حول العالم

الوزير الأول الجزائري يستقبل «مسؤول» بقيادة البوليساريو الانفصالية


استُقبل حمة سلامة، الرئيس المزعوم لما يسمى بـ«برلمان البويساريو»، يوم الاثنين 13 نونبر من قبل مسؤولين جزائريين، من بينهم الوزير الأول الجديد، نذير العرباوي. هذه الاستقبالات خارج السياق تكشف في الحقيقة إفلاس الدبلوماسية الجزائرية ونظامها الذي، في الوقت يركز العالم كله، وبشكل خاص العالم الإفريقي-العربي-الإسلامي، جهوده السياسية والدبلوماسية من أجل إيقاف الحرب بغزة، يستقبل قياديا من البوليساريو جاء في زيارة إلى الجزائر... من الجزائر .



عد يومين فقط من تعيينه، فاجأ الوزير الأول الجزائري الجديد نذير العرباوي، الذي من المفترض أن يجري حاليا مفاوضات مع السلطات السياسية المحلية لتشكيل فريق حكومي جديد، (فاجأ) الجزائريين الذين كانوا يتوقعون رسالة قوية من رئيس الحكومة الجديد بشأن انشغالاتهم. إذ أنه في أول نشاط رسمي له، استقبل العرباوي رئيس ما يسمى بـ«المجلس الوطني» (البرلمان المزعوم) لجبهة البوليساريو، حمة سلامة، الذي قدمته وسائل الإعلام المحلية على أنه يقوم بـ«زيارة رسمية إلى الجزائر»، وهي الدولة التي لم يغادرها قط منذ عدة عقود من الزمن .


في الواقع، هذا الاستقبال ليس مفاجئا، مع العلم أن نذير العرباوي ليس سوى الممثل الدائم السابق للجزائر لدى الأمم المتحدة، وهو المنصب الذي يقتصر دوره الوحيد على الدفاع، ليس عن مصالح الجزائر، بل عن الأطروحات الانفصالية للبوليساريو. ويوحي هذا الاستقبال المخصص للقيادي الانفصالي من قبل الوزير الأول الجديد إلى أن أحد الأسباب الرئيسية وراء سقوط أيمن بن عبد الرحمن هو أنه لم يمنح أهمية كبيرة أو دعما ماليا لقادة البوليساريو .


وربما لهذا السبب شدد حمة سلامة بشكل خاص على لقائه مع نذير العرباوي، وشكره، بحسب ما نقلته عنه وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، على «تخصيصه لأول استقبال من قبله للوفد الصحراوي»، وهو ما يحمل، بحسبه، دلالة واضحة. عن أي دلالة يتحدث؟ دلالة أن العرباوي، وهو من جماعة الرئاسة التي تعمل على نسج شبكتها، والتي تريد طمأنة جماعة الطغمة العسكرية بأن البوليساريو، حتى وهي في أطوارها الأخيرة من التفكك والانحلال، تظل حجر الزاوية في سياسات الجزائر الداخلية والخارجية .


من جهتهما، وبهدف الاحتفاظ بحقائبهما الوزارية، دون التأكد بعد من العودة إلى حكومة العرباوي الجديدة، استقبل وزيرا الاتصال محمد لعقاب، والخارجية أحمد عطاف، القيادي الانفصالي في نفس اليوم 13 نونبر. وهي الاستقبالات التي نشرت بالصفحة الأولى لوكالة الأنباء الجزائرية .


وبحسب هذه الأخيرة، فقد تطرق أحمد عطاف والقيادي بالبوليساريو لـ«الصعوبات التي تعيق تطبيق مخطط السلام في الصحراء». وهذا اعتراف ضمني بأن الأمور حسمت بشأن قضية الصحراء المغربية. وأثار حمة سلامة انضمام الجزائر المقبل كعضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي للسنتين المقبلتين (2024-2025)، وقال إن هذا الحضور الجزائري سيكون «فعالا» ومخصصا «كأولوية» للدفاع عن «قضية الصحراء» .

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الاربعاء 15 نونبر 2023

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic