حول العالم

المملكة العربية السعودية والمغرب : الاعتراف المتبادل بشهادات الحلال


المغرب لديه لعبة يلعبها في سوق الحلال العالمية

وافق مجلس الوزراء السعودي، خلال جلسة برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، الثلاثاء ، على مذكرة تعاون بين المملكة العربية السعودية والمملكة المغربية بشأن الاعتراف المتبادل بشهادات الحلال للمنتجات المحلية .

ومثل المغرب المعهد المغربي لتوحيد المقاييس، ومثلته المملكة العربية السعودية الوكالة السعودية للأغذية والأدوية.



تزدهر صناعة الحلال في جميع أنحاء العالم

المملكة العربية السعودية والمغرب : الاعتراف المتبادل بشهادات الحلال
مع تزايد عدد السكان المسلمين بشكل مطرد ، والذي يقدر بأكثر من 1.8 مليار شخص ، يستمر الطلب على المنتجات الحلال في النمو .


نمت هذه الصناعة بشكل كبير في السنوات الأخيرة ، ليس فقط في البلدان ذات الأغلبية المسلمة ، ولكن أيضًا في جميع أنحاء العالم .


ويقدر سوق الحلال ، الذي يشمل المواد الغذائية ومستحضرات التجميل والمستحضرات الصيدلانية والخدمات المالية ، بأكثر من 2 تريليون دولار .


بلدان الشرق الأوسط هي المستهلك الرئيسي للمنتجات الحلال ، لكن الطلب في مناطق أخرى مثل جنوب شرق آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية آخذ في الازدياد أيضًا .



تمثل المنتجات الغذائية الحلال الحصة الأكبر من هذا السوق.

يعلق المستهلكون المسلمون أهمية كبيرة على جودة ومطابقة المنتجات الحلال ، وهذا يعني أنه يجب إعداد المنتجات وفقًا لقواعد الغذاء الإسلامية ، مع المكونات المسموح بها وإعدادها وفقًا لطرق محددة .


تطورت صناعة الحلال أيضًا لتشمل المنتجات غير الغذائية.


تزداد شعبية مستحضرات التجميل والمستحضرات الصيدلانية والخدمات المالية الحلال بين المستهلكين المسلمين  ، وتُصنع منتجات التجميل الحلال بدون مكونات حيوانية ، بينما تُصنع المستحضرات الصيدلانية الحلال بدون مكونات يحظرها الإسلام .



على عكس ما قد يعتقده المرء ، لا يوجد أكبر اللاعبين في البلدان الإسلامية ولكن في الدول الغربية مثل أوروبا وأمريكا الشمالية والبرازيل .


توفر صناعة الحلال فرصًا كبيرة للنمو للشركات التي تتطلع إلى التنويع ، استثمرت العلامات التجارية العالمية مثل نستله ويونيليفر ولوريال في هذه الصناعة لتلبية الطلب المتزايد للمستهلكين المسلمين .


ومع ذلك ، تواجه هذه الصناعة أيضًا تحديات.


تختلف المعايير واللوائح من بلد إلى آخر، مما يجعل من الصعب الامتثال لقواعد الغذاء الإسلامية في جميع البلدان ، يجب على الشركات أيضًا التأكد من أن منتجاتها لا تحتوي على مكونات حيوانية أو مواد محظورة ، وهو ما قد يمثل تحديًا في بعض أجزاء العالم .



وفي الختام ، صناعة الحلال هي سوق سريع النمو مع إمكانات هائلة للشركات في جميع أنحاء العالم. أصبحت المنتجات الحلال شائعة بشكل متزايد بين المستهلكين المسلمين وغير المسلمين ، مما يوفر فرص نمو للشركات التي تتطلع إلى التنويع ، ومع ذلك ، تواجه الشركات تحديات في ضمان امتثال منتجاتها لمعايير الغذاء الإسلامية وتلبية متطلبات المستهلكين الحلال .


 

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الاربعاء 22 مارس 2023

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic