آش طاري الآن

الزلزال يُكبِّد السياحة خسائر “فادحة” وعمور تكشف تضرر 767 وحدة فندقية


كشفت وزيرة للسياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، عن حجم خسائر قطاع السياحة إثر الزلزال الذي ضرب ستة أقاليم من المملكة، مشيرة إلى أن 767 وحدة فندقية تضررت من هذه الكارثة الطبيعية معظمها بجهة مراكش آسفي والتي يتطلب إصلاحها 767 مليون درهم (أكثر من 76 مليار سنتيم) .



المعطيات التي كشفت عنها عمور جاءت ضمن عرض حول مشروع الميزانية الفرعية لوزارة السياحة لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، مؤكدة أن الوحدات الفندقية المتضررة من الزلزال تتوزع بين 438 وحدة بمراكش، و160 وحدة بإقليم الحوز، و159 بإقليم ورزازات، فيما تضررة 10 وحدات بإقليم تارودانت .


وبخصوص خسائر قطاع الصناعة التقليدية التي تصل إلى 300 مليون درهم، كشفت الوزيرة أن 2800 ورشة تضررت من الزلزال تهم 9500 صانع، إلى جانب باقي البنيات التحتية ا المتضررة التابعة للوزارة وشركائها، خاصة قرى ومجمعات الصناعة التقليدية، ومراكز التكوين، فضاءات التسويق والعرض .


وأكدت وزيرة السياحة أن قطاع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، تضرر هو الآخر من الزلزال المدمر، حيث تم إحصاء 325 تعاونية متضررة تتوزع بين 227 تعاونية بالحوز، و30 بعمالة مراكش، و41 تعاونية بشيشاوة، و13 تعاونية بتارودانت، و11 تعاونية بورزازات، و3 تعاونيات بأزيلال .


وأكدت الوزيرة أنه إلى جانب التدابير المالية، تستمر جهود المكتب الوطني المغربي للسياحة مع منظمي الرحلات السياحية وشركات الطيران الدولية لطمأنتهم وتشجيعهم على مواصلة برمجة “وجهة المغرب” كوجهة سياحية، مسجلة أن الوزارة تعمل بتنسيق مع الكونفدرالية الوطنية للسياحة على مكافحة انتشار الأخبار الكاذبة التي تستهدف المملكة “من خلال اعتماد تواصل ملائم يعكس الجهود الحقيقية المبذولة ويسلط الضوء على الثقة التي تحظى بها وجهة المغرب لدى الشركاء الدوليين” .

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الخميس 2 نونبر 2023

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic