آش طاري الآن

الدار البيضاء تحتضن فعاليات المهرجان الدولي لفيلم الطالب


تستضيف مدينة الدار البيضاء فعاليات الدورة الثانية عشرة من المهرجان الدولي لفيلم الطالب الذي تنظمه جمعية «فنون ومهن»، تحت شعار: «الحرية»، وفي ذلك في الفترة الممتدة من 12 إلى 15 دجنبر 2023.



أفاد بلاغ صحفي، بأنه «ستقام هذه الدورة تكريما لروح الفنان الراحل عزيز الفاضلي، حيث سيحتضن مسرح محمد السادس والمدرسة العليا للفنون الجميلة ومعهد إ.ش.ب للفن والإعلام فعاليات المهرجان لهذا العام».


وسيعرف حفل افتتاح هذه الدورة، عرض فيلم «ابن البلد» لأحمد سعيد شعبان المتوج في الدورة السابقة، صنف الشريط الروائي، جامعة 6 أكتوبر مصر.


وسيتم أيضا الاحتفاء بمسار الفنان الراحل عزيز الفاضلي، تقديرا لعطاءاته الفنية الكبيرة، كأحد أبرز المبدعين المغاربة الذي ارتبط اسمه بذاكرة التلفزيون والسينما والمسرح المغربي من خلال أعمال فنية كثيرة ستبقى خالدة في أذهان كل المغاربة، أشهرها شخصية «بئيس الديس» التي أبدع الراحل في نحت معالمها الفرجوية، فضلا عن تألقه اللافت في سلسلة «لابريكاد»، و«شيب وشياب»، وفيلم «البركة في راسك» الذي أخرجه نجله عادل الفاضلي سنة 2019.


هذا، وسيتم أيضا تكريم رئيسة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية ميرفت مديني وهي مخرجة أفلام وثائقية وروائية ومتدخلة بالمدرسة العليا للسمعي البصري والسينما لقمرت بتونس، ثم الناقد والأكاديمي محمد كلاوي، وأيضا الممثلة المغربية فاطمة الزهراء الجوهري، والمخرج عبد القادر كريم، والأستاذ الباحث والناقد محمد بلغوات في حفل الاختتام.


وحسب البلاغ نفسه «تتميز هذه الدورة بتنظيم مسابقات للأفلام الروائية والوثائقية وأفلام الموبايل وأفلام التحريك، ناهيك عن لقاء خاص يسيره الكاتب والناقد السينمائي والمدير الفني للمهرجان حسن نرايس مع مريم بلحسين، وهي مخرجة ومنتجة مغربية حاصلة على الدكتوراه في السينما من جامعة السربون الجديدة حول موضوع «الإنتاج السينمائي بالمغرب» بمعهد إ.ش.ب للفن والإعلام».


وتتكون لجنة تحكيم الأفلام الروائية، التي تترأسها المخرجة والمؤلفة التونسية ميرفت مديني من الكاتب والصحفي السيناريست عزيز الساطوري، والممثلة سناء بحاج من المغرب، فيما تتشكل لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية التي يترأسها المخرج المغربي عبد القادر كريم من الفنان الفوتوغرافي الفرنسي جان مارك ديلتومب، والمخرجة المغربية وداد تافكي.


أما لجنة تحكيم أفلام التحريك برئاسة المخرجة صوفيا خياري من فرنسا، فتضم المخرجين المغربيين نبيل مروش وعلي الركيك.


كما يضم برنامج الدورة تقديم كتابين مهمين هما على التوالي «السينما المغربية من التراكم إلى الحساسية الجمالية» للدكتور محمد اشويكة، و«السينما العربية» لعبد الكريم واكريم من تسيير الفنان التشكيلي والناقد شفيق الزكاري بالمدرسة العليا للفنون الجميلة .

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الثلاثاء 12 ديسمبر 2023

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic