آخر الأخبار

77 بالمئة يتصورون أنه من غير الممكن انتقاد السياسات العمومية بالمغرب


كشفت دراسة حديثة أن 77 بالمئة من المغاربة يتصورون أنه من غير الممكن انتقاد السياسات العمومية بالمغرب، كما أن 51 بالمئة من المستجوبين لا يشعرون بالأمان عند التعبير عن آرائهم.



الدراسة، التي قدمت نتائجها السبت بالرباط، من طرف المعهد المغربي لتحليل السياسات ومنظمة أنترنيوز والمنتدى المغربي للصحفيين الشباب، كانت مناسبة لبسط آراء المغاربة حول حرية التعبير والتعاطي معها قانونيا بالمغرب، وكذا التصورات في الحق للوصول إلى المعلومة بالنسبة للمواطنات والمواطنين.


واعتمدت الدراسة في الخلوص إلى نتائجها على عينة تمثيلية لهيكل السكان المغربي فوق سن 18 سنة والذي شمل 1645 شخصا، ضمنهم 49 بالمئة ذكور و51 بالمئة إناث، بالإضافة إلى مقابلات معمقة مع 30 مشاركا ومشاركة.


ومن نتائج الدراسة أن 49 بالمئة من المستجوبين يعتبرون أن حرية التعبير مهمة و37 بالمئة يعتبرونها مهمة جدا، فيما 8 بالمئة فقط تعتبرها غير مهمة، في حين يرى 42 بالمئة من الأشخاص الذين شملتهم الدراسة أن حرية التعبير بالمغرب مضمونة نسبيا، فيما 33 بالمئة يرون أنها غير مضمونة و9 بالمئة غير مضمونة تماما.


وأجاب 51 بالمئة من المستجوبين بأنهم لا يشعرون بالأمان عند التعبير عن آرائهم، مقابل 21 بالمئة عبروا عن شعورهم بالاطمئان، بينما أكد 25 بالمئة على قدرتهم على التعبير في الفضاء العام أحيانا، وبنسبة 9 بالمئة القدرة على التعبير دائما، وبشكل أقل بالنسبة لـ 18 بالمئة، بينما 41 بالمئة لا يستطيعون التعبير في الفضاء العام و7 بالمئة لا يستطيعون بشكل كلي.


وأشارت نتائج الدراسة إلى أن 77 بالمئة يتصورون أنه من غير الممكن انتقاد السياسات العمومية مقابل 19 بالمئة ممن عبروا عن إمكانية ذلك. وذهب 66 بالمئة إلى رفض تجارب الرقابة والمس بحرية التعبير مقابل 14 بالمئة الذين يؤيدونها.


الدراسة، التي تناولت الوعي القانوني والثقة في المؤسسات، أفادت أن 76 بالمئة ليس لهم معرفة بالقانون المتعلق بالصحافة والنشر، مقابل 12 بالمئة لهم معرفة سطحية بهذا القانون، و10 بالمئة معرفة متوسطة، و2 بالمئة، فقط، لهم معرفة واسعة.

وعبّر 50 بالمئة من المستجوبين عن عدم وثوقهم في قدرة القضاء على حماية حرية الرأي والتعبير، تنضاف إليهم نسبة 13 بالمئة غير واثقة تماما، مقابل 21 بالمئة أكدوا ثقتهم بقدرة القضاء على حماية حرية الرأي والتعبير و5 بالمئة ثقة مطلقة.

وحول حق انتقاد الحكومة، لفتت الدراسة إلى أن 50 بالمئة غير موافقين على حق انتقاد الحكومة، مقابل 38 بالمئة يوافقون على هذا الحق.

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الجمعة 1 ديسمبر 2023

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic