نيوز وطنية و جهوية

من بين 28 وظيفة لمدير مستشفى إقليمي تم تشغيل 14 فقط


بناءً على قرار يحمل الرقم 2056 للسيد وزير الصحة والحماية الاجتماعية بتاريخ 15 فبراير 2023 ، تم إضفاء الطابع الرسمي على النتائج النهائية لاختيار المرشحين لمنصب المدير في 28 مستشفى إقليمي في 28 مارس 2023 .




الدكتور أنور الشرقاوي

من بين 28 وظيفة لمدير مستشفى إقليمي تم تشغيل 14 فقط
وبالنظر إلى جدول النتائج ، يمكن ملاحظة أن إدارة الإشراف لم تشغل سوى 14 وظيفة من مناصب المديرين الإقليميين البالغ عددها 28 وظيفة .


وثمة استنتاج ثاني ، من بين المناصب الـ 14 الشاغرة ، لم تتمكن 6 من اجتياز المقابلات أمام اللجنة التي أنشئت لتوظيف الملف الصحيح لهذه المناصب ذات المسؤولية .


الاستنتاج الثالث يتعلق بالوظائف 8 الأخرى الشاغرة من أصل 14 تتعلق بحقيقة أنه لم يتقدم أي مرشح ، ولم يكن الأطباء مهتمين بأن يصبحوا مديري مستشفيات إقليميين .


بالنسبة للمناطق الصفر المرشحة ، هذه هي المستشفيات الإقليمية في جرادة وتاوريرت وفغيغ وتاونات وأزيلال وإسمرة وسيد إفني وآسا زاك .


وفيما يتعلق بالمناطق التي تقدم فيها المرشحون والتي لم توافق عليها اللجنة ، فإن هذه المستشفيات هي المستشفيات الإقليمية في وزان ، وكلات صراغنة ، واليوسفية ، وتنغير ، وزاكورا،  وخريبكة .



في وقت التغطية الصحية الشاملة ، والتي يتمثل هدفها الرئيسي في إضفاء الطابع الإقليمي على الخدمات الصحية ، ونقص أو عدم كفاية الموظفين الإداريين القادرين على إدارة الهياكل والبرامج الصحية في مختلف مناطق المملكة .


سؤال آخر هو ما إذا كان ينبغي التفاوض على ظروف مادية أكثر جاذبية مع التمويل لتشجيع الأطباء أو المديرين الشباب على الاهتمام بمناصب الإدارة العليا في هذه المناطق .


علاوة على ذلك ، فإن الأقدمية والخبرة هما فقط الضامنان لعمل طبيب جيد، ومدير جيد لمستشفى إقليمي .


وبالمثل ، ما هي قيمة التدريب في مؤسسات مثل المدرسة الوطنية للصحة العامة ؟ هل يتيح منهاجها الدراسي تشكيل ملامح قادرة على إدارة المستشفيات ؟

وأخيرا ،  ما الذي يمكن أن تفعله المنطقة ، التي تعتبر وزارتها نظريا وزارة الصحة ، لاجتذاب مسؤولين تنفيذيين قادرين على إدارة المستشفيات الإقليمية ، مع العلم أن توفير الرعاية عامل من عوامل الاستقرار الاجتماعي ؟


 

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الخميس 30 مارس 2023

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic