آخر الأخبار

محمد صديقي: المغرب يلتزم بتقاسم تجربته الدولية في مجال الأسمدة وصحة التربة مع الدول الإفريقية


أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، يوم الثلاثاء الماضي (7 مايو 2024) في نيروبي، أن المملكة المغربية ملتزمة بتقاسم تجاربها وخبرتها الدولية في مجال الأسمدة وصحة التربة مع الدول الإفريقية، وذلك وفقاً لتوجيهات الملك المعظمة.



وأشار صديقي، خلال كلمته في الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة الإفريقية حول الأسمدة وصحة التربة التي ستعقد غدًا الخميس (9 مايو 2024) في العاصمة الكينية، إلى أن المغرب تعبر مرة أخرى عن التزامها بتقاسم تجاربها وخبراتها الدولية في هذين المجالين مع الدول الإفريقية الشقيقة، بهدف تعزيز إنتاجية التربة واستدامتها، وبالتالي ضمان الأمن الغذائي للقارة.


وأضاف الوزير، الذي يقود وفداً هامًا إلى الاجتماع، أن المغرب يضع قضايا الأسمدة وصحة التربة على رأس أولوياته سواء في سياسته الوطنية أو الإفريقية، مع الإدراك الكامل للارتباط الوثيق بينهما وبين الأمن الغذائي.


وشدد صديقي على أن التحديات التي تواجه القارة اليوم تتطلب حلاً متكاملاً لمعادلة تحقيق إنتاجية أكبر باستخدام موارد طبيعية أقل، وأكد أن صحة التربة تعتبر حجر الزاوية في الأمن الغذائي والتنمية المستدامة.


وأشار إلى أن التربة في إفريقيا معرضة لضغوط مختلفة جراء الأنشطة البشرية والممارسات غير المستدامة، وحذر من تفاقم هذه الضغوط بسبب تغير المناخ.


وأعرب عن أسفه لعدم إيلاء موضوع التربة الاهتمام الكافي في مخططات التنمية الفلاحية الإفريقية، مؤكداً أن العناية بخصوبة التربة يمكن أن ترفع الإنتاج الغذائي بنسبة تقارب 58 في المئة.


وأكد صديقي أن تعزيز صحة التربة يمر عبر تدبير خصوبتها واستخدام الأسمدة بشكل متوازن وفقاً للبيانات الدقيقة، مؤكداً أن هذه الجهود تسهم في تحسين إنتاجية المزارعين وضمان استدامة الإنتاج.


وأشار إلى أن المغرب قام برسم خرائط دقيقة لخصوبة التربة في جميع الأراضي الفلاحية، واعتمد سياسات تهدف إلى فهم التربة وحفظها بشكل شامل، مما ساهم في تحديد أفضل استخدامات الأسمدة وتعزيز الاستشارة الفلاحية المحلية.


وختم صديقي بالتأكيد على دعم المغرب لمبادرة التربة من أجل إفريقيا ولمخطط العمل الذي من المقرر اعتماده في نهاية القمة، مؤكداً على أهمية إطار حكامة قوي لتحقيق التنمية المستدامة.

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الاربعاء 8 ماي 2024

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic