كتاب الرأي

ماذا وراء موقف الانتظار والترقب للخزانة العامة ؟


بالأمس كانت الجلسة الثانية بالخزانة ، وأكدت المعدلات الاسمية المستخدمة فقط الاتجاه الذي لوحظ لعدة أيام : 3,70% على استحقاق سنتين 3,90% على استحقاق 5 سنوات ، بينما لم تتجاوز هذه المعدلات 2,98% و 2,94% على التوالي ، حتى نهاية ديسمبر ، وكان زملاؤنا في Media24 أول من دق ناقوس الخطر بشأن هذا التغيير في سوق السندات .



سفيان شهيد

 
كما أعلن العديد من مديري الصناديق في مقالهم المعنون «تسونامي المالي في سوق الخزانة» عن خسائر كبيرة في محافظهم الاستثمارية ، وأجمعوا على توجيه أصابع الاتهام إلى سياسة الخزانة في هذا الانعكاس ، بينما يعمل سوق السندات ، في الواقع ، وفقًا لآلية بسيطة : أي زيادة في السعر تسبب انخفاضًا في قيمة الصندوق ، في حين أن منحنى العائد الذي يعمل كمرجع لسوق السندات هو منحنى السندات الحكومية .
 
ومع ذلك ، في حين أن جميع مؤشرات الاقتصاد الكلي تشير إلى زيادة مستقبلية في سعر الفائدة الرئيسي ، ظلت الخزانة في وضع مجمد ،  نتيجة لذلك ، عندما قررت BAM رفع سعر الفائدة الرئيسي في خطوتين ، من 1.50٪ إلى 2.50٪ في غضون ستة أشهر ، فوجئ مديرو صناديق السندات ، خاصة عندما أرادت وزارة الخزانة اللحاق بصنع القرار من خلال زيادة وحشية في الأسعار ، نتيجة السباقات : الخسائر التي تعتمد على حساسية كل صندوق ستكون حوالي 60 مليار درهم ، بحسب  Medias24.


 
وتشمل هذه الصناديق مستثمرين مؤسسيين مثل شركات التأمين وصناديق التقاعد ، فضلاً عن مدخرات ملايين المغاربة ، ولتخفيف الوضع ، أعلن والي بنك المغرب عن تدخل محتمل في السوق الثانوية لسندات الخزانة ، وهي الأولى في تاريخ البنك المركزي ، هذا الإجراء ، الذي لم يكشف والي عن ظروفه ، يمكن أن يعيد بعض الهدوء في السوق .


 
لا يزال هناك سؤال حول موقف الخزانة الذي لم يكن يعرف أو يريد توقع ما يبدو أنه لا مفر منه ، بالتأكيد لن نعرف أبدًا أسباب موقف الانتظار والترقب هذا ، سواء كان هناك ضغط وراءه أو مجرد سوء فهم للأحداث ، ومع ذلك ، فقد حان الوقت لطرح سؤال حول أهمية ترك هذا النوع من الإجراءات في أيدي إدارة الخزانة والمالية الخارجية ، لضمان استقلالية هذه الأداة الحاسمة للمالية العامة ، ألم يحن الوقت لإنشاء هيكل مستقل مخصص لإدارة الديون ، على غرار وكالة فرنسا تريسور ؟

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الجمعة 13 يناير 2023

في نفس الركن
< >

الاربعاء 3 أبريل 2024 - 13:59 تاريخ المغرب أغلى من الذهب


              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic