حياتنا

عندما تنفذ أوراق كناش المقاطعة الحضرية!!!


وقفت أمام طابور من المواطنين، ينتظرون ان يتم المصادقة على وثائق تخصهم، وجدتني في الرقم ثلاثين او أكثر.
لم تكن المرة الاولى، ولا الثانية ولا حتى الثالثة خلال هذا الشهر التي ازور فيها مقاطعة الحي، كرها لا طوعا، طلبا للمصادقة على وثائق بدوري، وليست ايضا المرة الاولى ولا الثانية التي اعود فيها ادراجي دون التمكن من ذلك.



ففي المرة الاولى قال لي الموظف بالحرف وهو يغلق باب المكتب ويهم بالانصراف،  ومانت الساعة الحادية عشر زوالا" إذهبي الى مقاطعة اخرى، فلقد نفذ ( الكناش) عندي، رجعت دون ان اناقش معه الامر، وانا اقنع نفسي انه لاجدوى من ذلك، فهو إما انه لايريد ان يشتغل وادعى الامر وليس لدي طريقة لأتأكد من ان الكناش فعلا نفذت اوراقه، ام انه فعلا لايتوفر على كناش بديل وهذا خارج عن إرادته…

رجعت في اليوم الموالي، ثم الذي بعده… وفي كل مرة كان يواجهني عائق مختلف، و طوابير المواطنين التي تصل لساعات من الانتظار.
فهل المشكل في قلة الموظفين، ام في عدم تنبسيط المساطر الادارية، التي طالما صدع لنا رؤوسنا بها المهللون، وأصحاب الشعارات، فلا ادارات تم تحديثها ولا مساطر تم تبسيطها، ولازلنا نقبع في نفس الاشكاليات منذ سنين، او بالكاد بعض التحسن…

واحيانا كثيرة نجدنا امام تجبر وغطرسة بعض الموظفين الذين يسيؤون لسمعة الوظيفة العمومية ببلدانا وتوجه لنا العديد من الانتقادات  خاصة من طرف الجالية الذين يصابون غالبا بخيبات الامل امام العديد من السلوكيات غير اللائقة ك" جملة سير اليوم القايد مكاينش، او معنديش الكناش، او السيستيم طايح.." وغيرها من الاعذار التي لها اول وليس لها اخر، فيظطرون الى المقارنة بين عندنا وعندهم، خدماتنا وخدماتهم، ويدخلون فنقاش من قبل لماذا لازالت اداراتنا ترفض ان تغير جلبابها رغم الخطاب الملكي الذي قالها بصريح العبارة ودعى الى تبسيط المساطر!!!!!
اين المشكل؟ هل في العامل البشري " مع عدم التعميم" ام عدم تفعيل القوانين، ام قلة الامكانيات؟ ام كل هذه العوامل مجتمعة 

الشيء الاكيد عندي الآن، هو انه ليس لدي الكافي من الصبر  لايجاد اجوبة على هذه الأسئلة فانا احتاج وثائقي مصادقة ، وليس لدي الوقت الكافي للانتظار  ساعات  واقفة من اجل  ذلك.

واتمنى ان يفك الله أسر المواطنين، من قبضة بعض المرتفقين عندما ترغمهم الظروف للوقوف بين يديهم، كما ادعو الله ان يقلل علينا اسباب الوقوف بين يدي الادارة العمومية الى ان تفرج نخبتنا "ياحسرة" عن قوانين  تمكننا من الكفاف والعفاف عن "الرغيب والطليب" من اجل حق يكفله لنا الدستور.
بقلم:
أمل الهواري.




الثلاثاء 25 يوليوز 2023

              




مدار اليوم
12:00

نوال المتوكل تنتخب نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية

نوال المتوكل تنتخب نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية
في اليوم الثاني من الدورة 142 لاجتماع اللجنة الأولمبية الدولية في باريس، تم انتخاب البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، إلى جانب الأرجنتيني جيراردو فيرثين. ستبدأ ولايتهما في 10 أغسطس، خلفًا لجون كوتس وسير ميانغ إنغ. تهانينا لنوال المتوكل على هذا الإنجاز الكبير الذي يعكس تميز الرياضة المغربية على الساحة الدولية!
11:57

ميمي الأبيض تحتفل بظهور كجوهراتها في "EMILY IN PARIS"

ميمي الأبيض تحتفل بظهور كجوهراتها في "EMILY IN PARIS"
أعربت ميمي الأبيض عن فرحتها الكبيرة بارتداء بطلات سلسلة "إيميلي في باريس" لمجوهراتها الخاصة بعلامتها التجارية المغربية. وشاركت ميمي مقطعاً تشويقياً للموسم الجديد من المسلسل عبر حسابها على إنستغرام، معلقة: "جد متشوقة لكشف جزء من العرض التشويقي من “إيميلي في باريس” الذي نشرته نتفليكس في موسمه الرابع، حيث يمكنكم رؤية بطلات المسلسل يرتدي مجوهرات من تصميمي". تهانينا لميمي على هذا الإنجاز الرائع الذي يبرز الثقافة والإبداع المغربيين على الساحة العالمية!
11:55

إطلاق منصة "سيدا وسل" لتعزيز التوعية الصحية في المغرب

إطلاق منصة "سيدا وسل" لتعزيز التوعية الصحية في المغرب
تم إطلاق المنصة التفاعلية «سيدا وسل» (Sidawasoul.ma) يوم الأربعاء 24 يوليوز بالرباط، بهدف توفير فضاء آمن لتبادل المعلومات والنقاش حول مرضي السيدا والسل. المبادرة تأتي من الجمعية المغربية للتضامن والتنمية، بدعم من شركاء حكوميين وغير حكوميين، كجزء من برنامج «تسريع الاستجابة لمرض السيدا والسل في المغرب في أفق 2030».

تهدف المنصة إلى تحسين الوقاية والعلاج من هذين المرضين من خلال توفير معلومات علمية وطبية موثوقة، وتشجيع الحوار المجتمعي حول التحديات الصحية. تُعد هذه الخطوة جزءاً من جهود متكاملة لتعزيز النظام الصحي الوطني وتحسين جودة الحياة للأفراد المصابين.














القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic