كتاب الرأي

عزيز كوكاس:حكومة ضاحكة لشعب حزين ووزراء ناشطون جدا


"بعض الذين عندهم الفكرة ذاتها في أفواههم، تنتهي بالخروج ، عموماً ، من مناخيرهم"
ستانسلاف جرزي ليك
تبدو حكومة أخنوش كما لو يطاردها نحس ما .. منذ تعيينها ، وقعت الحرب الروسية الأوكرانية وجاء معها الجفاف والغلاء في كل شيء .. بترول وغاز ومواد أساسية ..
ضربوا أخنوش بالعين من يوم تعيينه رئيسا للحكومة ، ومع ذلك لدينا وزراء ناشطون في حكومة ضاحكة لشعب يئن ..لا أعرف من أين أتى رئيس الحكومة بكل هذا الأمل وهو ينثر علينا وعوده المغموسة
بابتساماته والبلاد غارقة حتى قُنّتها في المشاكل؟
انتظرنا حكومة الكفاءات فوجدنا أنفسنا أمام حكومة النشاط ..
كل واحد يقوم ب"أنشطته" الخاصة ..



الكاتب : عزيز كوكاس

رئيس الحكومة أكبر ناشط في المغرب ، فرغم الجفاف والحرب فإن نقود المحروقات تهاطلت على شركته بالملايين..
 
وزير التعليم العالي يلتذ بسماع الشيخات بل إنه يدعو لتعليم أبنائنا تراث الشيخات ، غدا لن نتفاجأ إذا وجدنا في المقرر التعليمي للابتدائي نصوصا للشيخة تراكس و"الشاليني يا بابا" و"جابوا الهوا فنصاصات الليل"..


ليس لدي أي عقدة مع الشيخات، لكن لكل مقام مقال..
النشاط ها هو شاط عند حكومتنا...

 
فلدينا وزيرة سياحة مغربية نشطات هذا الصيف في تنزانيا، استمعوا يرحمكم الله هذه وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني .. لم نعد نعرف هل هي وزيرة زنجيبار في الرباط أم وزيرة الرباط في زينجبار ، افتقدت الحس السياسي ودعت للنشاط في شرق إفريقيا بدل النشاط في المغرب في عز الصيف ..

 
وزير عدلنا أيضا نشط بعد أن شم عن بعد في زمن كورونا جوارب مندوب الثقافة بتارودانت ، وأصبحت له أعين جيمي القوية أو زرقاء اليمامة حتى أنه يعرف لون جوارب مسؤول ثقافي، فقد قال بعظمة لسانه : "أنا وزير العدل.. أنا أعرف عنك كل شيء وأعرف حتى لون الجوارب التي تلبسها" ، بل امتد به النشاط جدا في مباراة المحامين ، وزاد في حجم الناجحين، وبلغ به النشاط حتى كشف لنا السر ، لماذا نجح ابنه وباقي العوائل وسقط أبناؤنا .

 
ولأن النشاط ثقافة وفن ، فإن وزيرنا محمد المهدي بنسعيد أتى بالرابور طوطو لحفل فني ، لكن طوطو اللي كان ناشط في ندوة صحفية ، اشتط به النشاط بعيدا حتى صرح بأنه يتعاطى للمنشطات.. عفوا المخدرات .
 
ونزلت كل الانتقادات والاتهامات على رأس وزير الثقافة الذي جاء بمن ينشط الجمهور ليكتشف أنه يستعمل الدوباج ، ووجد من يدعو إلى تحريك النيابة العامة في قضية النشاط هاته  ...
 
وزراؤنا ناشطون جدا..
كنا نتمنى أن ينشطوا بهمة في حل مشاكل المواطنين ، فإذا بهم يثبتون لنا أنهم نشطاء في الحقل العام ، ها النشاط ها هو شاط ..
فليحيى النشاط!

 
نحن نقر بنشاط وزير خارجيتنا الذي أبان عن حنكة في العديد من الملفات الحساسة ، لكن النشاط امتد لوزارته ..
أصابت عدوى النشاط الحكومي بعض دبلوماسيي بوريطة الذي جاؤوا بنسوان وخمر من أجل القصارة ، فتعرضوا للتخدير والسرقة خلال مواعدة غرامية مع امرأتين في العاصمة الكولومبية بوغوتا .. لكن النشاط الذي يجلب الندامة ليس نشاطا ، فقد تم توقيف المعنيين ، رغم أن النشاط موجود في سفارات عديدة للمملكة ، لكن هذا هو النشاط الذي أصبح أكثر شهرة لدى المغاربة .
مع وزير الداخلية لا يمكن أن ننشط الآن.. شكل ثاني نشاط وزارة الداخلية، وإذا نشطت الداخلية تحزن البلاد..


 
ونتفهم عدم نشاط وزيرة المالية ومحيطها بسبب فراغ الشكارة وشدة الأزمة والضغط الشديد على المالية العمومية .. في غياب المال لا يحلو النشاط ولا تكتمل البهجة .
 
الوزير الوحيد الذي يبدو حزينا هو وزير التجهيز والماء ربما بسبب الشتا وأن الصابة غير موجودة برغم أمل الغيث الأول .. والمغاربة بلا صابة لا ينشطون .. ولكن بعد أمطار الرحمة وانتصار المونديال ، شكل ثاني نشاطك إنت ..

 
كلما جاءت الصابة كانت الأعراس والحفلات والقصاير والنشاط .. لا ندري ما إذا لو هطلت الأمطار سينشط وزير التجهيز والماء بدوره؟
والنشاط بالماء شكل ثاني ، ليس هو النشاط بالجفاف ، أي بلا ماء .
سير ، سير ، سير .. أراك للنشاط يا وزراء أخنوش ، وموتوا بغمكم أيها الدهماء .

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الاثنين 23 يناير 2023

في نفس الركن
< >

الاربعاء 10 يوليوز 2024 - 11:18 قراءة في كتاب "إسبانيا الآن.."


              




مدار اليوم
11:59

حسم مستقبل طلبة الطب والصيدلة في المغرب: هل تلوح "السنة الماضية" في الأفق؟

حسم مستقبل طلبة الطب والصيدلة في المغرب: هل تلوح "السنة الماضية" في الأفق؟
يسود الترقب والانتظار الأوساط الأكاديمية في المغرب مع اقتراب موعد الدورة الاستدراكية لطلبة الطب، التي كان من المقرر أن تنطلق في 22 يوليو الجاري.

وتخيم حالة من الضبابية على مستقبل هذه الدورة، في ظلّ استمرار تعثر المفاوضات بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وبين طلبة الطب والصيدلة المتمسكين بمقاطعة الامتحانات.

وتُلقي هذه الأزمة بظلالها على سيناريو "السنة البيضاء" الذي بات يهدد هذه الشريحة من الطلبة، ما يثير قلقًا كبيرًا لدى الطلبة وأسرهم، ناهيك عن تداعياته السلبية على المنظومة الصحية في البلاد.
11:56

افتتاح معرض مجموعة من المستحاثات الأثرية بالبيضاء

افتتاح معرض مجموعة من المستحاثات الأثرية بالبيضاء
في حدثٍ يعكس حرص المغرب على تراثه العريق، تمّ افتتاح معرضٍ يضمّ مجموعة من المستحاثات الأثرية النادرة التي أعيدت إلى البلاد بعد عمليات تهريب.

احتضن الموقع الأثري سيدي عبد الرحمان بالدار البيضاء، في السابع عشر من يوليو، هذا المعرض الاستثنائي، الذي يقدّم للزائرين رحلة عبر الزمن لاستكشاف روائع من الحقب الجيولوجية المختلفة.

وتضمّ المعروضات قطعًا نادرةً غايةً في الأهمية العلمية والتاريخية، من بينها:

جمجمة تمساحٍ ضخمةٍ تمّ استرجاعها من الولايات المتحدة الأمريكية، يعود تاريخها إلى 56 مليون سنة، شاهدةً على حقب ما قبل التاريخ.
بقايا ثلاثيات الفصوص وأسنان القرش، التي تمّ استردادها من جمهورية الشيلي، والتي تعود إلى ما يقارب 500 مليون سنة، تكشف عن تنوع الحياة البحرية في العصور القديمة.
مستحاثة تمثل نوعًا من التمساحيات، تمّ استرجاعها من ألمانيا، تعود إلى حوالي 200 مليون سنة، تُثري فهمنا لتطور الكائنات الحية على مرّ العصور.
11:55

اقتراب "الصمايم" يطلق دعوات ليقظة "المستوى الأحمر" ومطالب ب "حفظ الماء"

اقتراب "الصمايم" يطلق دعوات ليقظة "المستوى الأحمر" ومطالب ب "حفظ الماء"
مع اقتراب نهاية شهر يوليو، يبدأ العد التنازلي لفترة "الصمايم" في المغرب، وهي مرحلة صيفية حاسمة تمتد لأسابيع، بدءًا من أواخر يوليو حتى بداية سبتمبر.

تتميز هذه الفترة بارتفاعٍ ملحوظٍ في درجات الحرارة، وطول ساعات النهار، وازدحامٍ كثيفٍ في الأماكن العامة، مما يُشكل تحدياتٍ كبيرة على مختلف المستويات.

يُجسد المثل الشعبي المغربي "ﺧﺮﻭﺝ ﺍﻟﻠﻴﺎﻟﻲ نعايم ﻭﺧﺮﻭﺝ الصمايم نقايم" طبيعة هذه المرحلة، حيث تُصبح الحياة خلالها أكثر صعوبةً وتستلزم "يقظة من نوع خاص"

وتتركز هذه الدعوات على ضرورة:

ترشيد استهلاك الماء، خاصةً في ظلّ ارتفاع درجات الحرارة وتزايد الطلب عليه.
حماية الموارد المائية من الهدر والتلوث.
تعزيز ثقافة "حفظ الماء" بين مختلف فئات المجتمع.














القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic