آخر الأخبار

طنجة : أهم مرافق المستشفى الجامعي محمد السادس


تجري إستعدادات مكثفة بمدينة طنجة في أفق تدشين المستشفى الجامعي محمد السادس خلال الأسبوع الجاري ، حيث تم الانتهاء من إنشائه و تجهيز جل مرافقه الممتدة على مساحات واسعة بمعدات طبية متطورة ، تجعله واحدا من بين أكبر المستشفيات الجامعية بالمغرب.



 

يضم المستشفى الجامعي محمد السادس ، المشيد فوق تراب منطقة كزناية (مدخل طنجة عبر الطريق السيار) ، منشآت للإستشفاء ومراكز طبية متعددة للعلاج ، وتوجد به خدمات طبية أساسية ومهمة لمئات المرضى من طنجة ومناطق الشمال .
 

مشروع صحي متطور

 

وكلف هذا المشروع الضخم غلافا ماليا تجاوز ملياري درهم، وهو يوفر طاقة استيعابية تتجاوز 771 سريرا .

وركز المهندسون المعماريون على تنفيذ مشروع المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بطنجة على ضوء تحديات مهمة وهي : إنجاح البرنامج الطبي والتقني الذي قدمته وزارة الصحة ، و دمج المشروع بنجاح في موقعه المحاط بالغابات والتلال ، وإنجاح الهندسة المعمارية للمستشفى وذلك بدمج عناصر معمارية مغربية قحة ، فكانت النتيجة معمارا مطابقا لأعلى مواصفات الجودة البيئية .

 

وتم بالإضافة إلى ذلك ، إدماج تقنيات بيئية من بينها منظومة الألواح الكهربائية الشمسية ومحطة لمعالجة المياه العادمة للمختبرات ، ومحطة معالجة النفايات الطبية الصلبة ومنظومة عزل مخلفات المحروقات ، علاوة على ذلك ، يتوفر المركز على محطة للتدبير المركزي للتجهيزات التقنية واستشعار والإنذار ضد الحرائق .


مهام المركز الاستشفائي الجامعي

 

تتعلق مهام المركز بأربع محاور رئيسية ; الأولى بالعلاج حيث يقدم المركز الرعاية من المستوى الثالث والرعاية العامة والمتخصصة والجد متخصصة للمرضى في حالات الطوارئ أوفي حالة الأنشطة المبرمجة، والثانية بالتدريس حيث يقدم المركز هذه الخدمة بالشراكة مع كلية الطب والصيدلة والمعهد العالي لمهن التمريض وتقني الصحة (ISPITS) وغيرها من الهياكل التعليمية العامة أو الخاصة .

 

وعلى هذا النحو ، فهو يساهم في التعليم الطبي والصيدلاني الجامعي وما بعد الجامعي ويشارك في التدريب العملي لممرضي وتقنيي الصحة ، حيث يتم انجاز الأبحاث في مجال الطب والتمريض والتقنيات الصحية بالتعاون مع كلية الطب والصيدلة ومعاهد مهن التمريض وتقنيي الصحة (ISPITS) وبعض وحدات التدريب والبحث الوطنية والأجنبية .

 

وأخيرا الصحة العامة ، حيث تساهم وحدة الرعاية الصحية أيضًا في تحقيق الأهداف المحددة والمتعلقة بالسياسة الصحية التي تدعو إليها وزارة الصحة .

 

مستشفى بأقطاب طبية وجراحية

 

يعد المستشفى بمثابة المؤسسة المحورية للمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بطنجة، ويضم القطب الاستشفائي الطبي والجراحي المكون من 20 مصلحة استشفائية في مختلف التخصصات الطبية والجراحية بطاقة استيعابية تصل إلى 463 سريرا .

 

إذ يعول على هذا القطب للتكفل بجل حاجيات جهة طنجة تطوان الحسيمة من العلاجات من المستوى الثالث بفضل أقطاب التميز التي يوفرها خاصة ، مصلحة طب الجهاز التنفسي - وحدة دراسة وعلاج اضطرابات النوم ، وتقوم الوحدة بإجراء العديد من الفحوصات لتشخيص وعلاج اضطرابات النوم المختلفة من ضمنها : جهاز كشف الإختناق التنفسي أثناء النوم ، ويتم إجراء هذا الفحص في حالة الاشتباه الشديد بمتلازمة توقف التنفس أثناء النوم .

 

وتقدم بمصلحة أمراض الدم التي تضم وحدة زرع الخلايا الجذعية الدموية ، بسعة 6 غرف شخصية مجهزة بنظام تهوية معقم ، يمكن من عزل وحماية المرضى إزاء البيئة الخارجية وكذا بدراجات هوائية تمكن المرضى من الحفاظ على نشاطهم البدني ، أنشطة مخصصة لعلاج وتتبع المرضى في وضعية النقص الشديد والمتواصل للمناعة كما في فترات تحريض إبيضاض الدم النقوي الأرومي الحاد وكذلك عند التهيئة لزرع الخلايا الجذعية الدموية .

 

من جانبها مصلحة طب الغدد الصماء وداء السكري - وحدة علاج السمنة، تقدم خدمات الرعاية متعددة التخصصات للمرضى المصابين بالسمنة المفرطة أو المرضية وتستند الرعاية المقدمة على أربع ركائز: رعاية طبية ، الدعم والمساندة النفسية ، خدمات التثقيف الغذائي والأنشطة البدنية ، رعاية مرضى السمنة المرشحين للجراحة وتمكينهم من التثقيف الغذائي .

 

وبدورها مصلحة طب القلب - وحدة تأهيل مرضى قصور القلب ، تعمل على مساعدة مرضى قصور القلب لإعادة الثقة بالنفس وكذلك على تحسين ظروف ما بعد التدخلات التنظيرية أو الجراحية ، مما يمكن المرضى من تحسين قدراتهم ولياقتهم البدنية والنفسية ، وبالتالي العودة إلى حياتهم الاجتماعية والمهنية بشكل طبيعي .

 

قطب طب المستعجلات والإنعاش

 

بطاقة استيعابية تقدر ب 119 سريرا ، تضم مصلحة المستعجلات الطبية والجراحية ومصلحة المساعدة الطبية المستعجلة ومصلحتين للإنعاش الطبي والجراحي ، إضافة إلى وحدة العناية المركزة لمرضى القلب والشرايين ومصلحة التكفل بالحروق الكبرى .

 

وتختص مصلحة المستعجلات للبالغين، إضافة لمهامها في تقديم الرعاية الطبية الأساسية والكاملة ، بتنسيق مع باقي المصالح والوحدات الاستشفائية على استقبال وتقديم الخدمات الطبية والجراحية الجد متخصصة الفائدة ساكنة الجهة وزوارها ، وتضم 15 قاعة للفحص الطبي و 4 قاعات للفرز ووحدة للاستشفاء قصير الأمد بطاقة استيعابية تصل إلى 36 سريرا ووحدة رفع الصدمات بطاقة 16 سريرا مع 3 قاعات جراحية وقاعة للتنظير وقاعة لعزل المرضى المصابين باضطرابات نفسية .

 

وتتواجد داخله ملحقة التصوير الطبي للمستعجلات ، و12 غرفة شخصية مجهزة لعلاج وتتبع الحالات المصابة باحتشاء القلب وعدم انتظام ضربات القلب أو الانسداد الرئوي وتضم الوحدة غرفتين مجهزتين للقسطرة ، الى جانب مصلحة الجراحة التقويمية وعلاج الحروق الكبرى .

 

وتعد وحدة علاج الحروق الكبرى جزءًا من مصلحة الجراحة التقويمية، حيث تتوفر على 12 غرفة شخصية للإنعاش مجهزة بمنظومة معلوماتية لتتبع المصابين وكذا قاعة جراحية خاصة لعلاج الحروق وزرع الأنسجة الجلدية ، وتشتغل بها فرق متعددة التخصصات طبية وجراحية مستعدة لرعاية المصابين بالحروق الكبرى على مدار 24 ساعة في اليوم ، 7 أيام في الأسبوع .

 

مستشفى الأم والطفل

 

يعد هذا المستشفى بمثابة المؤسسة المحورية للمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بطنجة في ميدان صحة الطفل والأم وأمراض النساء ، ويتكون من ثلاثة مصالح استشفائية في مختلف التخصصات الطبية والجراحية ذات الصلة وتصل طاقته الاستيعابية إلى 174 سريرا ، وتضع جل المصالح ضمن أولويتها الانخراط في تنفيذ الاستراتيجيات والبرامج الصحية الوطنية المتعلقة بصحة الطفل والأم والنساء على وجه العموم .

 

حيث يضم قطب طب المستعجلات والانعاش ، بطاقة استيعابية تقدر ب 37 سريرا، بها مصلحة المستعجلات الطبية والجراحية ووحدة إنعاش المواليد والخدج ومصلحة للإنعاش الطبي والجراحي ، ومصلحة المستعجلات للأطفال ، التي تقدم مهام الرعاية الطبية الأساسية والكاملة ، كما تختص بتنسيق مع باقي المصالح والوحدات الاستشفائية على استقبال وتقديم الخدمات الطبية والجراحية الجد متخصصة لفائدة أطفال ساكنة الجهة وأطفال زوارها، وتضم 5 قاعات للفحص الطبي وقاعتين للفرز ووحدة للاستشفاء قصير الأمد بطاقة 10 أسرة ووحدة رفع الصدمات بطاقة 6 أسرة مع قاعتين جراحيتين ووحدة للتكفل بالأطفال والنساء ضحايا العنف. كما تتواجد داخله ملحقة التصوير الطبي للمستعجلات .

 

وتعتبر مصلحة طب الأطفال - وحدة طب وإنعاش الخدج والمواليد، الوحدة المرجعية على صعيد جهة طنجة ، وتضم 18 سريرا ب 18 حاضنة مجهزة ب 9 آليات للتنفس الاصطناعي و 6 أجهزة للعلاج الضوئي ، وبها وحدة المساعدة الطبية على الإنجاب ، وهي وحدة رعاية متعددة الاختصاصات للمساعدة على الإنجاب ، تضم مستشفى نهاري من غرفتين شخصيتين وغرفة جراحية لخزع المبيض ومختبر متخصص .


 

أول مستشفى بالمغرب يضم متحفا

 

يعد متحف المركز الجامعي محمد السادس - طنجة واحدا من بين عناصر المسؤولية الاجتماعية التي تبناها المستشفى ، وجاءت فكرة إنشاء هذا المتحف لرد الاعتبار للذاكرة الصحية للمدينة والجهة على وجه العموم ، وكذلك لإثارة اهتمام طلبة الطب والعلوم التمريضية لاستشعار ما قام به ثلة من المتدخلين في الميدان الطبي للاعتزاز بمهنتهم .

علاوة على ذلك ، يرتقب لأن يكون هذا المتحف فضاء للتنشيط الثقافي والعلمي والبيداغوجي ، وكذلك تنظيم تظاهرات علمية وثقافية ، بالإضافة إلى ربط وتعزيز أواصر التواصل مع متاحف العالم .

 

وحدة لتصنيع الأدوية

 

تساهم الوحدة في وضع بعض الأشكال والخلائط الصيدلانية غير الموجودة في السوق الوطني للأدوية رهن تصرف الممارسين ومرضاهم وفق مساطر واحترازات تستجيب للمعايير التي تشترطها دلائل الممارسات الصيدلانية الجيدة ومثالا على العينات المزمع إنتاجها بعض قطرات العين الخاصة والخلائط الصيدلانية الموجهة لطب الجلد وكذا السوائل المغذية الموجهة للخدج والمواليد الذين تستوجب حالتهم ذلك .
 

وتهتم وحدة مختبر التصنيع عبر الطباعة الثلاثية الأبعاد ، بنمذجةوطباعة بعض المستلزمات الطبية حسب الطلب الموجه للممارسين وكذا بعض النماذج البيداغوجية التشريحية لفائدة مركز المحاكاة الخاص بالمركز الاستشفائي الجامعي .


Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الاربعاء 26 أبريل 2023

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic