صدى الملاعب

شكيب بن موسى : «المغرب وضع الرياضة في قلب نموذجه التنموي الجديد»


قال شكيب بن موسى، وزير التربية الوطنية ، يوم الثلاثاء في الدار البيضاء ، إن المغرب وضع الرياضة في قلب نموذجه التنموي الجديد .



شكيب بن موسى : «المغرب وضع الرياضة في قلب نموذجه التنموي الجديد»
قال الوزير في افتتاح الجمعية العامة للاتحاد الأفريقي للرياضة المدرسية (FASS): «تعمل المملكة بنشاط على تعزيز الرياضة المدرسية كأحد أدوات التنمية البشرية وفقًا للإرشادات الاستراتيجية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس».



وسيتخلل هذا الاجتماع ، الذي يستمر حتى 2 آذار/مارس، عقد الجمعية الاستثنائية لنظام المحاسبة المالية المكرسة ، في جملة أمور ، للموافقة على التعديلات (النظام الأساسي والنظام الداخلي) وانتخاب أعضاء جدد .


وبحسب الوزير ، فإن «تعزيز الرياضة المدرسية ضرورة أساسية لقارتنا» ، لأنها تشكل «مدخلاً رئيسياً لضمان التنمية المستدامة والشاملة لمجتمعاتنا» .


الرياضة المدرسية هي استثمار في مستقبل بلداننا ، إنه ينقل قيم المواطنة والعيش معًا والتسامح والتماسك الاجتماعي ويساهم في توفير التعليم للجميع من أجل المساواة بين الجنسين والإدماج والتعلم مدى الحياة " ، تابع شكيب بن موسى، رئيس الاتحاد الملكي المغربي للرياضة المدرسية .



تعد الرياضة المدرسية أيضًا رافعة ذات صلة لتعزيز قدرة الطلاب على تزويدهم بالمهارات الناعمة والاحترام واحترام الذات، وهي ضرورية لتكوين شباب مرن ومزدهر وسيشكل العمود الفقري لرأس المال البشري الوطني ، أضاف .


وشدد الوزير على أن الاستثمار في الرياضة المدرسية يرتبط ارتباطًا وثيقًا بإصلاح أنظمة التعليم، وشدد على أن الرياضة المدرسية هي وسيلة مهمة لتسهيل اكتساب المهارات الأساسية .



"المغرب مقتنع بأهمية تنشيط الرياضة المدرسية الأفريقية ، وقد تجلت هذه الإرادة من خلال إجراءات مختلفة لمنحها المكان الذي تستحقه على المستوى الدولي .


من جانبه، أكد رئيس الاتحاد الأفريقي للرياضة المدرسية، يوسف بلقاسمي ، أن هذا الاجتماع يتيح تعزيز التبادلات بين أعضاء الاتحاد من أجل تحفيز التفكير وتعزيز التبادلات المثمرة حول الخبرات والممارسات الجيدة في تعزيز الرياضة المدرسية الأفريقية .



وبحسب المسؤول، فإن المغرب يشهد تقدمًا ملحوظًا وآفاقًا واعدة في تطوير الرياضة المدرسية ، مشيرًا إلى أن المملكة تضع القارة الأفريقية في صميم خياراتها الاستراتيجية وتولي دائمًا أهمية أساسية لتطوير وتوطيد علاقاتها مع الدول الأفريقية .



وأشار، بهذا المعنى ، إلى أن المغرب على استعداد لتقاسم خبرته في الرياضة المدرسية وهو ملتزم بتعزيز هذا القطاع في جميع البلدان الأفريقية من خلال شراكات متنوعة وقوية .



وبهذه المناسبة، تم توقيع اتفاق شراكة بين FASS والاتحاد الملكي المغربي للكرة الطائرة (FRMVB) ، بهدف تعزيز التعاون بين الطرفين وتعزيز الكرة الطائرة المدرسية في إفريقيا ، ووقعها يوسف بلقاسمي وبشرى حجيج ، رئيس الجبهة .



وعقدت الدورة الافتتاحية لهذه الجمعية العامة ، التي حضرها 36 دولة عضوا ، بحضور وزير التربية والتعليم السوداني ، محمود الهوري ، الأمين العام لوزارة التربية الوطنية والنهوض بالمواطنة في تشاد ، ومحامى سيد فرح ، والعديد من السفراء الأفارقة المعتمدين لدى المغرب .


على هامش هذه الجمعية العامة، ستستضيف مدينة الدار البيضاء بطولة كرة السلة الأفريقية 3 × 3 والكرة الطائرة ، في كرة السلة 3x3 للأولاد ، ستتنافس ست دول: ليبيا والنيجر وأوغندا والغابون وغينيا والمغرب ، من بين الفتيات ، البلدان المشاركة هي ليبيا وأوغندا والكاميرون والمغرب ، أما في صنف الكرة الطائرة ، سيشارك المغرب وكينيا في الأولاد والبنات .
 

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الاربعاء 1 مارس 2023

              




مدار اليوم
12:00

نوال المتوكل تنتخب نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية

نوال المتوكل تنتخب نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية
في اليوم الثاني من الدورة 142 لاجتماع اللجنة الأولمبية الدولية في باريس، تم انتخاب البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، إلى جانب الأرجنتيني جيراردو فيرثين. ستبدأ ولايتهما في 10 أغسطس، خلفًا لجون كوتس وسير ميانغ إنغ. تهانينا لنوال المتوكل على هذا الإنجاز الكبير الذي يعكس تميز الرياضة المغربية على الساحة الدولية!
11:57

ميمي الأبيض تحتفل بظهور كجوهراتها في "EMILY IN PARIS"

ميمي الأبيض تحتفل بظهور كجوهراتها في "EMILY IN PARIS"
أعربت ميمي الأبيض عن فرحتها الكبيرة بارتداء بطلات سلسلة "إيميلي في باريس" لمجوهراتها الخاصة بعلامتها التجارية المغربية. وشاركت ميمي مقطعاً تشويقياً للموسم الجديد من المسلسل عبر حسابها على إنستغرام، معلقة: "جد متشوقة لكشف جزء من العرض التشويقي من “إيميلي في باريس” الذي نشرته نتفليكس في موسمه الرابع، حيث يمكنكم رؤية بطلات المسلسل يرتدي مجوهرات من تصميمي". تهانينا لميمي على هذا الإنجاز الرائع الذي يبرز الثقافة والإبداع المغربيين على الساحة العالمية!
11:55

إطلاق منصة "سيدا وسل" لتعزيز التوعية الصحية في المغرب

إطلاق منصة "سيدا وسل" لتعزيز التوعية الصحية في المغرب
تم إطلاق المنصة التفاعلية «سيدا وسل» (Sidawasoul.ma) يوم الأربعاء 24 يوليوز بالرباط، بهدف توفير فضاء آمن لتبادل المعلومات والنقاش حول مرضي السيدا والسل. المبادرة تأتي من الجمعية المغربية للتضامن والتنمية، بدعم من شركاء حكوميين وغير حكوميين، كجزء من برنامج «تسريع الاستجابة لمرض السيدا والسل في المغرب في أفق 2030».

تهدف المنصة إلى تحسين الوقاية والعلاج من هذين المرضين من خلال توفير معلومات علمية وطبية موثوقة، وتشجيع الحوار المجتمعي حول التحديات الصحية. تُعد هذه الخطوة جزءاً من جهود متكاملة لتعزيز النظام الصحي الوطني وتحسين جودة الحياة للأفراد المصابين.














القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic