صدى الملاعب

شكيب بن موسى : «المغرب وضع الرياضة في قلب نموذجه التنموي الجديد»


قال شكيب بن موسى، وزير التربية الوطنية ، يوم الثلاثاء في الدار البيضاء ، إن المغرب وضع الرياضة في قلب نموذجه التنموي الجديد .



شكيب بن موسى : «المغرب وضع الرياضة في قلب نموذجه التنموي الجديد»
قال الوزير في افتتاح الجمعية العامة للاتحاد الأفريقي للرياضة المدرسية (FASS): «تعمل المملكة بنشاط على تعزيز الرياضة المدرسية كأحد أدوات التنمية البشرية وفقًا للإرشادات الاستراتيجية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس».



وسيتخلل هذا الاجتماع ، الذي يستمر حتى 2 آذار/مارس، عقد الجمعية الاستثنائية لنظام المحاسبة المالية المكرسة ، في جملة أمور ، للموافقة على التعديلات (النظام الأساسي والنظام الداخلي) وانتخاب أعضاء جدد .


وبحسب الوزير ، فإن «تعزيز الرياضة المدرسية ضرورة أساسية لقارتنا» ، لأنها تشكل «مدخلاً رئيسياً لضمان التنمية المستدامة والشاملة لمجتمعاتنا» .


الرياضة المدرسية هي استثمار في مستقبل بلداننا ، إنه ينقل قيم المواطنة والعيش معًا والتسامح والتماسك الاجتماعي ويساهم في توفير التعليم للجميع من أجل المساواة بين الجنسين والإدماج والتعلم مدى الحياة " ، تابع شكيب بن موسى، رئيس الاتحاد الملكي المغربي للرياضة المدرسية .



تعد الرياضة المدرسية أيضًا رافعة ذات صلة لتعزيز قدرة الطلاب على تزويدهم بالمهارات الناعمة والاحترام واحترام الذات، وهي ضرورية لتكوين شباب مرن ومزدهر وسيشكل العمود الفقري لرأس المال البشري الوطني ، أضاف .


وشدد الوزير على أن الاستثمار في الرياضة المدرسية يرتبط ارتباطًا وثيقًا بإصلاح أنظمة التعليم، وشدد على أن الرياضة المدرسية هي وسيلة مهمة لتسهيل اكتساب المهارات الأساسية .



"المغرب مقتنع بأهمية تنشيط الرياضة المدرسية الأفريقية ، وقد تجلت هذه الإرادة من خلال إجراءات مختلفة لمنحها المكان الذي تستحقه على المستوى الدولي .


من جانبه، أكد رئيس الاتحاد الأفريقي للرياضة المدرسية، يوسف بلقاسمي ، أن هذا الاجتماع يتيح تعزيز التبادلات بين أعضاء الاتحاد من أجل تحفيز التفكير وتعزيز التبادلات المثمرة حول الخبرات والممارسات الجيدة في تعزيز الرياضة المدرسية الأفريقية .



وبحسب المسؤول، فإن المغرب يشهد تقدمًا ملحوظًا وآفاقًا واعدة في تطوير الرياضة المدرسية ، مشيرًا إلى أن المملكة تضع القارة الأفريقية في صميم خياراتها الاستراتيجية وتولي دائمًا أهمية أساسية لتطوير وتوطيد علاقاتها مع الدول الأفريقية .



وأشار، بهذا المعنى ، إلى أن المغرب على استعداد لتقاسم خبرته في الرياضة المدرسية وهو ملتزم بتعزيز هذا القطاع في جميع البلدان الأفريقية من خلال شراكات متنوعة وقوية .



وبهذه المناسبة، تم توقيع اتفاق شراكة بين FASS والاتحاد الملكي المغربي للكرة الطائرة (FRMVB) ، بهدف تعزيز التعاون بين الطرفين وتعزيز الكرة الطائرة المدرسية في إفريقيا ، ووقعها يوسف بلقاسمي وبشرى حجيج ، رئيس الجبهة .



وعقدت الدورة الافتتاحية لهذه الجمعية العامة ، التي حضرها 36 دولة عضوا ، بحضور وزير التربية والتعليم السوداني ، محمود الهوري ، الأمين العام لوزارة التربية الوطنية والنهوض بالمواطنة في تشاد ، ومحامى سيد فرح ، والعديد من السفراء الأفارقة المعتمدين لدى المغرب .


على هامش هذه الجمعية العامة، ستستضيف مدينة الدار البيضاء بطولة كرة السلة الأفريقية 3 × 3 والكرة الطائرة ، في كرة السلة 3x3 للأولاد ، ستتنافس ست دول: ليبيا والنيجر وأوغندا والغابون وغينيا والمغرب ، من بين الفتيات ، البلدان المشاركة هي ليبيا وأوغندا والكاميرون والمغرب ، أما في صنف الكرة الطائرة ، سيشارك المغرب وكينيا في الأولاد والبنات .
 

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الاربعاء 1 مارس 2023

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic