آخر الأخبار

"شاريوت" البريطانية تعلن بدء تصدير الغاز من ساحل العرائش


سارعت شركة "شاريوت" البريطانية المتخصصة في التنقيب عن النفط والغاز، إلى الإعلان على موقعها الرسمي، عن بدء إنشاء أنبوب اتصال يربط بئر "أنشوا 1" بساحل العرائش بخط أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي، مؤكدة تصدير الغاز المكتشف في الحقل المذكور في الوقت المحدد سابقا.



بقلم: بدر بن علاش (العلم)

جاء ذلك خلال تسليط شركة "شاريوت"، الضوء على برنامج أنشطتها لسنة 2024، متحدثة أيضا عن التوقعات الإيجابية التي تترقبها بشأن استخراج الغاز من الحقول التي تعمل بها داخل المغرب.

وقالت الشركة، إن الاتفاق الموقع يهدف إلى استغلال الأنبوب المغاربي الأوروبي في نقل كميات هامة من الغـاز المستخرج بالعرائش، ونقله إلى الوجهات المستوردة لهذا الغاز، سواء في المغرب، أو نحو أوروبا عبر إسبانيا.

و كانت الشركة قد أعلنت في وقت سابق عن وجود غاز جاف عالي الجودة ما سيمكن من تطوير موقع ليكسوس بالعرائش في بئر ثان "Anchois-2"، الذي يحتوي على كميات هائلة من الغاز مع وجود أكثر من 96 بالمائة من الميثان، في جميع مكامن الغاز السبعة المكتشفة.

وفي نفس السياق كشفت ذات الشركة، عن توقعاتها الأولية بخصوص احتياطي موارد الغاز الطبيعي المكتشفة في ساحل العرائش، والذي يقدر بأن تتعدى 1 تريليون قدم مكعب، بما يمثل زيادة قدرها 148 في المائة، وتشمل 361 مليار قدم مكعب من الموارد الطبيعية المؤكدة، و690 مليار قدم مكعب من الموارد المحتملة.


وكان المكتب التنفيذي للشركة، قد صرح أن طموحهم يتمثل في تشغيل مشروع غاز أنشوا بسرعة لدعم النمو الاقتصادي للمغرب، إلى جانب تقديم تدفقات نقدية على المدى القريب لمساهمينا، مشيرا إلى "مواصلة العمل على خطة عاجلة لتطوير الحقل ستعود المنفعة على جميع الجهات المعنية". 

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الخميس 29 فبراير 2024

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic