فن وفكر

"جامعيون ومتخصصون يؤكدون غياب خلاصات حول السينما المغربية "


أجمع المتدخلون في المائدة المستديرة حول السينما المغربية على أن أوضاع السينما المغربية إنما هي أوضاع إشكالية ومركبة ، على مستوى الإنتاج كما على مستوى الخطاب النقدي المرافق لهذه الإنتاجات السينمائية ، وخلص المشاركون في المائدة المستديرة التي كان موضوعها «السينما المغربية ..اليوم إمكانات ومفارقات» ، التي احتضنها مركز الفن الحديث بتطوان ، أمس الثلاثاء ضمن فعاليات مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط ، إلى حقيقة قد تكون محبطة ، وهي أننا لا نشعر بأن ثمة تراكما في الخطاب النقدي حول السينما. ولهذا ، فكلما عقدنا لقاء حول السينما المغربية إلا وكثرت النقاشات والسجالات وتعددت الرؤى والتصورات من غير أن ننتهي إلى خلاصات محددة ولهذا لا نشعر إطلاقا بوجود أي تراكم ولا نحس بأننا قد اهتدينا إلى نتائج أولية قد ننطلق منها لبناء تصورات جديدة حول سينمانا .



الباحثة ليلى الشرادي التي ناقشت مؤخرا ، أطروحة دكتوراه عن الـ السينما المغاربية بباريس ألقت عرضا قدمت فيه نظريات جديدة  حول العوامل و الأطر والآليات التي تتدخل في كيفية تلقينا للمنتوج الفيلمي، خاصة تلك المتعلقة بعمل خلايا الدماغ ، كما ناقشت الأسباب التي تجعل مشهدا سينمائيا أو فيلما يستأثر بعاطفة دون أخرى ، هذه الدراسات الجديدة كما لخصتها ليلى الشرادي تستند إلى أسس علمية دقيقة تدرس كيفية تفاعل المشاهدين مع ما يشاهدونه على الشاشة، وكيف تتفاعل خلايا الدماغ مع ما يعرض عليها من مشاهد وصور...


 
من جانبه توقف الجامعي المغربي  أنوار أوعاشي ، الأستاذ بكلية الآداب في مدينة مكناس عند صورة الأب في نماذج من أفلام مغربية محددة وهي «وشمة »لحميد بناني و فيلم «ألف شهر» لفوزي بنسعيدي و فيلم «جناح الهوى» لعبد الحي العراقي ، ليخلص في تحليله لتمثلات وأنماط هذه الصورإلى أن السينما المغربية قد انتقلت من مرحلة الرغبة في قتل الأب إلى مرحلة جديدة سعت فيها نحو إعادة بناء صورة الأب من جديد .


 
أما الكاتب والصحافي محمد جبريل الذي عمل في مجلة «لاماليف» فقد اختار أن يقدم بانوراما عامة للمنجز الفيلمي المغربي حتى يومنا هذا، متوقفا عند مختلف المحطات التي تميز هذا المنجز وكذا المنعطفات التي عرفتها السينما المغربية، محاولا أن يتبين ما ميز كل مرحلة عن أخرى .


 
النقاش الذي تلا عروض هذه المائدة المستديرة جعل طائفة من النقاد ترى بأن المخرجين لا يستسيغون ما يكتبه النقاد ، بينما ترى طائفة من المخرجين أن النقاد لا يعجبهم ما يقدمه المخرجون ،  وهو ما يؤكد لنافي النهاية وجود فجوة  تتسع ما بين هؤلاء وهؤلاء ، وهي الهوة التي تعد هي الأخرى ، من ضمن الأسباب التي تمنعنا من تحقيق التراكم قصد التقدم بالسينما المغربية إبداعا ونقدا ، نحو المستقبل .


 
الباحثة ليلى الشرادي التي ناقشت مؤخرا ، أطروحة دكتوراه عن الـ السينما المغاربية بباريس ألقت عرضا قدمت فيه نظريات جديدة  حول العوامل و الأطر والآليات التي تتدخل في كيفية تلقينا للمنتوج الفيلمي ، خاصة تلك المتعلقة بعمل خلايا الدماغ ، كما ناقشت الأسباب التي تجعل مشهدا سينمائيا أو فيلما يستأثر بعاطفة دون أخرى ، هذه الدراسات الجديدة كما لخصتها ليلى الشرادي تستند إلى أسس علمية دقيقة تدرس كيفية تفاعل المشاهدين مع ما يشاهدونه على الشاشة ، وكيف تتفاعل خلايا الدماغ مع ما يعرض عليها من مشاهد وصور...


 
من جانبه توقف الجامعي المغربي  أنوار أوعاشي ، الأستاذ بكلية الآداب في مدينة مكناس عند صورة الأب في نماذج من أفلام مغربية محددة وهي «وشمة »لحميد بناني و فيلم «ألف شهر» لفوزي بنسعيدي و فيلم «جناح الهوى» لعبد الحي العراقي ، ليخلص في تحليله لتمثلات وأنماط هذه الصورإلى أن السينما المغربية قد انتقلت من مرحلة الرغبة في قتل الأب إلى مرحلة جديدة سعت فيها نحو إعادة بناء صورة الأب من جديد .


 
أما الكاتب والصحافي محمد جبريل الذي عمل في مجلة «لاماليف» فقد اختار أن يقدم بانوراما عامة للمنجز الفيلمي المغربي حتى يومنا هذا ، متوقفا عند مختلف المحطات التي تميز هذا المنجز وكذا المنعطفات التي عرفتها السينما المغربية ، محاولا أن يتبين ما ميز كل مرحلة عن أخرى .


 
النقاش الذي تلا عروض هذه المائدة المستديرة جعل طائفة من النقاد ترى بأن المخرجين لا يستسيغون ما يكتبه النقاد ، بينما ترى طائفة من المخرجين أن النقاد لا يعجبهم ما يقدمه المخرجون ،  وهو ما يؤكد لنافي النهاية وجود فجوة  تتسع ما بين هؤلاء وهؤلاء ، وهي الهوة التي تعد هي الأخرى، من ضمن الأسباب التي تمنعنا من تحقيق التراكم قصد التقدم بالسينما المغربية إبداعا ونقدا ، نحو المستقبل .
 
 

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الاربعاء 8 مارس 2023

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic