لوديجي ستوديو

برنامج لفاميليا فورست يستضيف الأستاذ العربي يعيش : التفكـــــــــــك الأســــــــــــري


دكتور في القانون العام ومحامي بهيئة الرباط مشاهدين الأعزاء متتبعي l’ODJ TV و L’ODJ média أهلا بكم معنا في برنامج "لفاميليا First " أو "العائلة أولا"



الأسرة هي الخلية الأساسية للمجتمع ، وعمودها الفقري، إن صلحت صلح المجتمع وإن فسدت فسد المجتمع بأكمله

من الأشياء الجميلة التي كانت سائدة سابقا في التقاليد المغربية الأسرة المتلاحمة والمتجانسة والمتماسكة في السراء والضراء التي من مستحيل أنها تفتح المجال أم شيء يشتت شملها،

ولكن للأسف الشديد مؤخرا أصبحت الكثير من الأسر المغربية تعيش تفكك خطير ا قد يؤدي بها في الكثير من الأحيان إلى التشتت وانهيار الرابطة الأسرية

وهذا لمجموعة من الأسباب والتي سنتناولها في حلقة اليوم المتمحورة حول "التفكك الأسري" مع ضيفنا الأستاذ العربي يعيش

ضيف الحلقة: الدكتور العربي يعيش دكتور في القانون العام ومحامي بهيئة الرباط

ما هي العوامل والعناصر المؤدية للتفكك الأسري؟ وهل هذا التفكك الأسري يحدث في حالات الطلاق أم أنه حتى في كنف أسر قائمة غير منفصلة؟
الأب الغائب
الأم الغائبة
غياب الدور الأساسي في تربية الأبناء
الوضع الاقتصادي والصراع من أجل توفير الماديات على حساب التلاحم العائلي

فقدان التلاحم العائلي، ودور التقدم التكنولوجي في تفاقم هذه الآفة، بحيث أصبح أفراد الأسرة يعيش كل منهم بمعزل عن الآخر في عالمه الخاص ولو أنهم تحت سقف واحد، عكس الأسرة المغربية في السابق بل والعائلة المغربية ككل في السابق التي كانت تعيش تلاحما والانسجاما كبيرا جدا (الاجتماع، الأمسيات الجماعية، التلفزيون...)

ما هي الآثار السلبية لهذا التفكك؟ وهل يمكن أن يؤدي إلى التشتت والطلاق وانحلال الأسرة؟ وعدم التمدرس لدى الأطفال، والدخول في عالم السلوكات المنحرفة وكذلك العدائية بسبب الفراغات العاطفية وعدم الاحساس بالأمان أو اكتساب نمط من التربية الغير الصحيحة؟
وربما الخيانة الزوجية بسبب غياب الانسجام والاهتمام بين الأزواج؟
هل توجد حلول لهذه الظاهرة؟
ألا تلاحظون أن هناك فراغ إعلامي بهذا الخصوص؟
ألا تعتقدون أن هناك سكوت خطير من المؤسسات المعنية بالاهتمام بالأسرة بهذا الخصوص؟ وغياب شبه تام لقضايا الأسرة في السياسات العمومية؟

هل ساهمت مدونة الأسرة في هذا التفكك الأسري (تسهيل الطلاق، تسهيل الزواج، تزويج القاصرات أو إن صح التعبير الطفلات...)
الأستاذ العربي ألا تلاحظون تراجع دور العائلة الكبيرة ودورها الإيجابي في لم شمل العائلة والحفاظ على استقرار الأسر داخلها؟ منها على وجه الخصوص في مسطرة الصلح أثناء عملية التطليق والطلاق التي تستوجب ضرورة اختيار حكمين من الأسرة ، أو إحداث مجلس العائلة؟
ألا تفتقدون أن تملص الأب من أداء مستحقات النفقة لأبنائه يساهم بشكل كبير في الانحلال الأسري وتفككه؟
هل يساهم الطرد من بيت الزوجية في هدم الأسرة؟ وهل يعاقب عليه القانون؟ وهل يمكن للسلطة أن تعيد الزوجة المطرودة حالا لبيت الزوجية دون الحاجة من المرور من المساطر القضائية؟

هل يمكن للمرأة أن تلجأ إلى خلية المرأة لحمايتها من تعسف الزوج؟ وطردها من بيت الزوجية باعتباره عنه ماديا ملموس ومعنويا محسوس تترتب عنه الكثير من الآثار ويعرض المرأة والأطفال للخطر؟




الثلاثاء 8 غشت 2023

              

















القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic