نيوز وطنية و جهوية

النشاط الاقتصادي : تظهرالمندوبية السامية للتخطيط توقعات إيجابية للأشهر المقبلة


لا تزال توقعات النمو العالمي للربع الثاني من عام 2023 عرضة لبعض الشكوك والمخاطر المستمرة ، مما يجعل انتعاش النشاط الاقتصادي هشًا ، بما في ذلك عواقب تشديد السياسات النقدية على الاستهلاك والاستثمار وأوجه الضعف المالية الناجمة عن ذلك ، وكذلك تقلب أسواق السلع الأساسية ، في هذا السياق ، تشير المندوبية السامية للتخطيط ، إلى أن الطلب العالمي على المغرب سيزداد بنسبة 4.3٪ ، في تغير سنوي ، خلال نفس الفترة ، مما يدعم زيادة مساهمة الطلب الخارجي الصافي في النمو الاقتصادي الوطني إلى 0.9 نقطة مئوية .



ومن جانبها ، أكدت المندوبية السامية للتخطيط ،  أنه سيتم دعم الطلب المحلي بزيادة 3.7٪ في الإنفاق الاستهلاكي الحكومي ، ومع ذلك ، فإن ارتفاع الإنفاق الاستهلاكي من قبل الأسر سيظل معتدلاً وفقًا لنفس المصدر وسينخفض الاستثمار ، في أعقاب احتمالات حدوث مزيد من الانخفاض في نشاط البناء ، بشكل عام ، ستكون مساهمة الطلب المحلي في نمو الناتج المحلي الإجمالي 2.3 نقطة مئوية ، بعد 2.2 نقطة مئوية في العام السابق .



في ظل هذه الظروف ، من المتوقع أن تنمو الصناعات التحويلية بنسبة 2.1٪ في الربع الثاني من عام 2023 ، مدفوعة بانتعاش الصناعات الكيميائية ، كما تقول المذكرة ، يقول المصدر نفسه إن آفاق النمو في الطلب الدولي على الأسمدة مواتية لانتعاش التجارة العالمية في الأسمدة القائمة على الفوسفات ، بعد انخفاض بنسبة 2.1٪ في عام 2022 ، مما يشير إلى أن الخدمات ستحتفظ بزخمها ، مما يساهم بنسبة 2.3 نقطة مئوية في النمو الاقتصادي الإجمالي ، بفضل استمرار تعزيز السياحة والنقل .



من ناحية أخرى ، من المتوقع أن ينخفض نشاط البناء بنسبة 3.5٪ على أساس سنوي ، على خلفية ارتفاع رسوم الفائدة وضعف الانتعاش في سوق العقارات ، في المجموع ، من المتوقع أن ترتفع القيمة المضافة باستثناء الزراعة بنسبة 3.2٪ على أساس سنوي في الربع الثاني من عام 2023 .



في الزراعة ، تقدر المندوبية السامية للتخطيط ، أن النشاط سيستمر في التعافي بمعدل 2.9٪ في الربع الثاني من عام 2023 ، مدفوعًا بتحسن ميكانيكي في إنتاج المحاصيل ، بعد انخفاض بنسبة 17٪ في عام 2022 ، من المتوقع أن تصاب محاصيل الخضار والوردية بالركود ، ولكن من المتوقع أن تزداد الحبوب والبقول بشكل كبير ، مما يعكس تأثيرًا أساسيًا إيجابيًا .

المصدر : l'opinion.ma

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الخميس 6 أبريل 2023

              




مدار اليوم
12:00

نوال المتوكل تنتخب نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية

نوال المتوكل تنتخب نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية
في اليوم الثاني من الدورة 142 لاجتماع اللجنة الأولمبية الدولية في باريس، تم انتخاب البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، إلى جانب الأرجنتيني جيراردو فيرثين. ستبدأ ولايتهما في 10 أغسطس، خلفًا لجون كوتس وسير ميانغ إنغ. تهانينا لنوال المتوكل على هذا الإنجاز الكبير الذي يعكس تميز الرياضة المغربية على الساحة الدولية!
11:57

ميمي الأبيض تحتفل بظهور كجوهراتها في "EMILY IN PARIS"

ميمي الأبيض تحتفل بظهور كجوهراتها في "EMILY IN PARIS"
أعربت ميمي الأبيض عن فرحتها الكبيرة بارتداء بطلات سلسلة "إيميلي في باريس" لمجوهراتها الخاصة بعلامتها التجارية المغربية. وشاركت ميمي مقطعاً تشويقياً للموسم الجديد من المسلسل عبر حسابها على إنستغرام، معلقة: "جد متشوقة لكشف جزء من العرض التشويقي من “إيميلي في باريس” الذي نشرته نتفليكس في موسمه الرابع، حيث يمكنكم رؤية بطلات المسلسل يرتدي مجوهرات من تصميمي". تهانينا لميمي على هذا الإنجاز الرائع الذي يبرز الثقافة والإبداع المغربيين على الساحة العالمية!
11:55

إطلاق منصة "سيدا وسل" لتعزيز التوعية الصحية في المغرب

إطلاق منصة "سيدا وسل" لتعزيز التوعية الصحية في المغرب
تم إطلاق المنصة التفاعلية «سيدا وسل» (Sidawasoul.ma) يوم الأربعاء 24 يوليوز بالرباط، بهدف توفير فضاء آمن لتبادل المعلومات والنقاش حول مرضي السيدا والسل. المبادرة تأتي من الجمعية المغربية للتضامن والتنمية، بدعم من شركاء حكوميين وغير حكوميين، كجزء من برنامج «تسريع الاستجابة لمرض السيدا والسل في المغرب في أفق 2030».

تهدف المنصة إلى تحسين الوقاية والعلاج من هذين المرضين من خلال توفير معلومات علمية وطبية موثوقة، وتشجيع الحوار المجتمعي حول التحديات الصحية. تُعد هذه الخطوة جزءاً من جهود متكاملة لتعزيز النظام الصحي الوطني وتحسين جودة الحياة للأفراد المصابين.














القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic