كتاب الرأي

الصديق معنينو يكتب :"كلب أمريكي!"


خلال زيارة عائليةلأمريكا في نهاية السنة، تابعت وسائل إعلامها وخاصة قنواتها التلفزية، في موضوع العدوان الإسرائيلي على غزةوسقوط آلافالشهداء... كانتالمفاجأةأنه في بلادالحريات،لايسمح للإحتجاج ضد إسرائيل معتبرين ذلك خطاً أحمر بل أكn من ذلك لاحظت السكوت أو تهميش الحديث عن أحداث غزة.



استفقت هذا الصباح، فوجدت في قناة تلفزية أمريكية، حديثا مطولا حول كلب سقط من أعلى نجد إلى جانب البحر، وقضى الليلة على كتلة من الحجر والأمواج تهاجمه وهو يلتصق بالصخر... أخبر صاحبه الشرطة ورجال الإنقاذ... شاهدت طائرة هيليكوبتر تحلق فوق المنطقة يتدلى منها شخص، بواسطة سلك حديدي، حتى اقترب من الحيوان، رمى عليهقطعةثوب، فعانقهوأشارعلى الطائرةفسحبته... صفق العديد من الناس، الذين تابعوا عملية الإنقاذ، وعبرت جمعية ح‰ية الحيوانات عن ارتياحها. 


 هذه الحادثة ذكرتني بحادثه م‰ثلة، في انينيات القرن الماضي، أثناء زيارة الملك الحسن الثا‹ إلى أمريكا، أذكر أنه في منتصف الليل، كلمني الج‘ال مولاي احفيظ، وزير القصور الملكية، ليسألني... «لماذا ” تنقل التلفزات الأمريكية وصول «سيدنا»»؟ وأضاف... «في كل القنوات يتحدثون عن كلب... ف‰ هي القصة؟» استطلعت فوجدت أن الكلب الذي احتل الصدارة في تلفزة أمريكا، معرض للإعدام بعدأن تسبب في وفاة طفلة حيث عضها واقتلع جزءاًمن جسدها... وقد حكيت القصة بكاملها في مذكرا—. هكذا وفي الوقت الذي تقصف فيه الطائرات الإسرائيلية مدنيoe ُعّزل في قطاع غزة، وفي الوقت الذي قتل فيه ما يزيد عن عشرين ألفاً جلهم من الأطفال والنساء، وفي الوقت الذي دكت مدينة بكاملها وتم تهج¡ مئات الآلاف المحرومoe، من الماء والكهرباء والقوت، وأدž متطلبات الحياة، في هذا الوقت تهتم أمريكا بكلب سقط من مرتفع وتخصص له تلفزاتها الصدارة في نشرات الأخبار. صباح هذا اليوم اختفى الكلب، وظهرت صور للرئيس الأمري¢ السابق دونالد ترامب، وهو يقوي حضورهعلى الساحة السياسية الأمريكية، بالمشاركة في انتخابات محلية... على جميع التلفزات تحدث خبراء في الشأن الأمري¢ عن حظوظ ترامبفي العودة إلى الرئاسة.... رأى البعض أن عودتهكارثةبالنسبةلمستقبل أمريكا لأنه سيعمل على الانتقام... وقال آخرون سيؤيد إسرائيل وقد يضرب إيران لكنه سيبحث على صلح مع الرئيس الروسي بوتoe ويتقاسم معه أوكرانيا... أكد جانب ثالث أن أمريكا مهددة بحرب أهلية في حال فوزه أو سقوطه. الرأي العام في أمريكا منشغل بترامب وغلظته وعناده ونظراته القاتلة.


 ولاكلمةعن غزة، باستثناءإشارةإلى أن كاتبالدولةالأمري¢في الخارجية، يستعدلجولةشرق أوسطية جديدة، وأن حزب الله اللبنا‹ يهدد الاستقرار في المنطقة، وأن الحوثيoe يهددون الأمن الدولي للملاحة في البحر الأحمر، كل هذا مرفوقا بخريطة للمنطقة... القنوات التلفزية الأمريكيةلاتقدم صور القنبلة والدمار وطواب¡ الشهداء وآلاف الأطفال المشردين... التلفزات لاترى في‰ يقع في غزة موضوعا صالحا لمشاهديها. صباح الأحد تصدرت الأخبار استقالة رئيسة جامعة هارفارد، الأمريكية الشه¡ة، بعد أن تم اتهامها Rعاداةالساميةوتهديدها بالقتل... وكانتكلودين غاي قد خضعتلاستنطاق عنيف في الكونغرسالأمري¢ بعدأن شهدت جامعتهامظاهرات طلابيةللاحتجاج على السياسةالإسرائيليةوعدوانهاعلى المدنيoe.. قدمت التلفزات جزءاً من الاستنطاق حيث اعتبرت رئيسة الجامعة أن المظاهرات الطلابية تدخل في إطار حرية التعب¡ في جامعة ̄يزت بالانفتاح والاستقلالية... رأت التلفزات أن استقالتها كانت أحسن قرار اتخذته منذ تعيينها في هذا المنصب منذ ستة أشهر... أمريكا بلاد الحريات ِ تعاقب رئيسة جامعة هارفارد لأن الطلاب تظاهروا في الحرم الجامعي وأدانوا العدوان على المدنيoe. أمريكا خاصة والغرب عامة، عندما يريدون التضييق على الدول الضعيفة يتهمونها بعدم احترام حقوق الإنسان وحق الشعوب في التظاهر والتعب¡ عن آرائها، لذلك يبدو أن المشاهد الأمري¢ يفضل عضة كلب عوض قصة شعب تحت القنبلة... ومع ذلك يتظاهر نهاية كل أسبوع مئات الآلاف لإدانة إسرائيل وارتكابهالإبادة ج‰عية....

 الصديق معنينو




الاربعاء 31 يناير 2024

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic