نيوز وطنية و جهوية

الأمم المتحدة : انتخاب المغرب بالتزكية عضوا في لجنة المخدرات


أعاد المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة، الأربعاء ، بنيويورك ، انتخاب المغرب بالتزكية عضوا في لجنة المخدرات ، وهي الهيئة المركزية الأممية لاتخاذ القرار بشأن المخدرات .



وتمت إعادة انتخاب المملكة ، التي تتوفر حاليا على مقعد داخل هذه اللجنة ، والتي تنعقد أشغالها في فيينا ، نيابة عن مجموعة الدول الإفريقية ، لمدة أربع سنوات اعتبارا من 1 يناير 2024 .

 

وتشكل إعادة انتخاب المغرب ضمن هذه اللجنة الهامة لولاية ثالثة على التوالي ، تأكيدا إضافيا على الدور الريادي للمغرب في الجهود الإقليمية والدولية لمكافحة مشكلة المخدرات العالمية بجميع أبعادها وتشعباتها .

 

كما أنها تمثل اعترافا بليغا بالثقة التي أولتها الدول الأعضاء في الأمم المتحدة للمغرب ، لتعزيز التعاون الدولي والإقليمي الهادف إلى مواجهة آفة المخدرات ، لا سيما من خلال وضع تجربته الوطنية الغنية والمثمرة في هذا المجال رهن الإشارة ، والتي تحظى باحترام مجموع الفاعلين الإقليميين والدوليين العاملين في هذا المجال .

 

وتؤكد إعادة الانتخاب هذه، كذلك، الاختيار الحكيم الأخير للمملكة في ما يتعلق بالاستخدامات القانونية للقنب الهندي ، الطبية والتجميلية والصناعية ، من خلال مصادقة البرلمان في يونيو 2021 على القانون رقم 13.21 .

 

فبعد دراسة العديد من التوصيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، قررت لجنة المخدرات ، من خلال قرار تم تبنيه في 2 دجنبر 2020 ، إزالة القنب من لوائح الرقابة الأكثر صرامة – حيث كان مدرجا ل59 سنة- مما كان يحد من استخدامه للأغراض الطبية ، وبذلك ، مهد هذا القرار الطريق للاعتراف بالإمكانات الطبية والعلاجية للقنب الهندي ، وتعزيز الأبحاث العلمية الإضافية بشأن خصائصه الطبية .

 

وتشمل مهام لجنة المخدرات تحليل وضع المخدرات في العالم، من خلال دراسة القضايا المترابطة للوقاية من التعاطي المفرط للمخدرات ، وإعادة تأهيل متعاطي المخدرات ، وتوريد المخدرات غير المشروعة والاتجار بها ، وتعمل اللجنة أيضا على مراقبة تطبيق المعاهدات الدولية المتعلقة بمراقبة المخدرات ، وتتخذ القرارات بشأن كافة القضايا المتصلة بمراقبة المخدرات والمؤثرات العقلية .

 

كما تعمل اللجنة على تعزيز المبادرات المتخذة على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية ، لتسريع تنفيذ الالتزامات الرامية إلى معالجة مشكلة المخدرات العالمية ومكافحتها .

المصدر : نقاش21


Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الخميس 6 أبريل 2023

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic