لوديجي ستوديو

الأسبوع السادس 2023 : صدى الصحف، قراءة أسبوعية لأبرز عناوين الصحف ووقفة مع أهم المقالات المثيرة للجدل


مشاهدينا الأوفياء تحية طيبة لكم وأهلا بكم معنا في عدد جديد من برنامجكم الأسبوعي "صدى الصحف" ويأتي في عناوينها



برقية تعزية ومواساة من جلالة الملك إلى أردوغان
  • ريال مدريد يهزم الهلال ويتوج بكأس العالم للأندية بالمغرب
  • بالأدلة والبراهين التقنية.. أمين رغيب يكشف زيف اتهامات المغرب بالتجسس
  • العالم يهرع لاحتواء النكبة التركية ـ السورية
  • التريبورتور” يهدد أمن وسلامة المواطنين 
  • زراعة الأعضاء في المغرب : اللقاء الفائت مع الإسبان
  • أسعار المحروقات تخضع لمنطق السوق وفاعلون نقابيون يتهمون شركات المحروقات بالتباطؤ"
  • مجلس الرباط يخصص 900 مليون لجمعية تعقيم الكلاب
  • الاسعار تستنفر الداخلية
  • معدات "الشينوا" بالمستشفى الجامعي لأكادير
  • الحد الزائف للتصدير لمواجهة الزيادة
  • الوقود والفواكه والخضروات واللحوم...: الارتفاع الذي لا يطاق في الأسعار
  • الصحافية بوراوي تتحدى النظام الجزائر

هذه عناوين من بين أخرى سنحاول التطرق إليها اليوم رفقة برنامجكم صدى الصحف 

من العناوين الرئيسية التي جاءت في جريدة الصباح  "برقية تعزية ومواساة من جلالة الملك إلى أردوغان"
وتقول اليومية "بعث  جلالة الملك محمد السادس  نصره اللهبرقية تعزية ومواساة إلى رئيس تركيا، رجب طيب أردوغان، وذلك على إثر الزلزال العنيف الذي ضرب مناطق جنوب شرق بلاده.
ونقرأ في تفاصيل  برقية جلالة الملك “لقد تلقيت بعميق التأثر وبالغ الأسى، نبأ الزلزال العنيف الذي ضرب مناطق جنوب شرق بلدكم الشقيق، مخلفا العديد من الضحايا والمصابين وخسائر مادية جسيمة”.
وأضاف جلالته “وبهذه المناسبة الأليمة، أعرب لفخامتكم، باسمي وباسم الشعب المغربي، عن أحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة، راجيا منكم أن تنوبوا عنا في إبلاغ الأسر المكلومة مشاعر تعاطفنا وتضامننا معهم إزاء هذه الكارثة الطبيعية”.

جريدة الجزيرة تكتب "ريال مدريد يهزم الهلال ويتوج بكأس العالم للأندية" 

توج ريال مدريد بلقب كأس العالم للأندية للمرة الخامسة في تاريخه بعد فوزه، مساء السبت، على الهلال السعودي 3/5 في المباراة النهائية للبطولة التي أقيمت في المغرب، على أرضية ملعب مولاي عبد الله في الرباط، حسم ريال مدريد مباراته أمام الهلال السعودي بخماسية كاملة، وعزز رقمه القياسي بإحراز لقبه الخامس في المسابقة، قبل فترة حاسمة من الموسم التي ستشهد منافسة شرسة على لقبي الدوري المخلي ودوري أبطال أوروبا، إضافة إلى كأس ملك إسبانيا .

وأبدى جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، إعجابه بالمستوى التنظيمي لبطولة كأس العالم للأندية التي استضافها المغرب ما بين 1 و11 فبراير الجاري.

ونشر إنفانتينو تدوينة عبر صفحته الرسمية بموقع "أنستغرام" كتب فيها: "تهانينا لريال مدريد على الفوز بكأس العالم للأندية ، وأورد المتحث 
وأن تصبحوا أول فريق يفوز بالبطولة خمس مرات، وأيضا إلى الهلال السعودي لمسيرته الرائعة والوصول إلى النهائي".

"لقد كانت بطولة رائعة، استضافها شعب جميل، بطولة ستبقى في الأذهان إلى الأبد"، كما أورد رئيس "الفيفا" في تدوينته

إلى جريدة "أربيك نيوز" التي نشرت الخبر المقلق "رئيس جنوب إفريقيا يعلن حالة كوارث وطنية لمعالجة أزمة الكهرباء"

حيث أعلن رئيس جنوب أفريقيا حالة كوارث وطنية مساء يوم الخميس لمعالجة أزمة الكهرباء في البلاد، وذكر أن إعلان "حالة الكوارث ستمكننا من توفير تدابير عملية نحتاج إلى اتخاذها لدعم الشركات في سلسلة توريد إنتاج الأغذية وتخزينها وبيعها بالتجزئة، بما في ذلك نشر المولدات والألواح الشمسية وإمدادات الطاقة دون انقطاع"، مضيفا أنها ستمكن البلاد أيضا من إعفاء البنية التحتية الحيوية مثل المستشفيات من تقنين الكهرباء.



وعلى حد قول موقع نقاش،  فإن أمين رغيب، خبير في المعلوميات، كشف بأن التقارير التي أصدرها البرلمان الأوروبي
 واتهم من خلالها المغرب بالتجسس، لا تحمل أي دليل يثبت مدى صحتها، لأن التطور التكنولوجي الذي شهده العالم أصبح يخول لأي شخص إنجاز مثل هذه التقارير المزيفة، مشيرا، إلى أن البرلمان الأوروبي قام بتزوير التقارير، من خلال إنشاء نقط اتصال وهمية، من أجل تلفيق تهمة التجسس للملكة المغربية

ونفتتح صفحتنا الدولية مع جريدة الشرق الأوسط، حيث وضعت كعنوان لمقالها "العالم يهرع لاحتواء النكبة التركية ـ السورية"
وكما  أوردت الصحيفة، فإن أرقام ضحايا الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا ، سجَّلت ارتفاعاً كبيراً يُنذر بكارثة غير مسبوقة، كما تهرع دول العالم لاحتواء النكبة التي حلت بالبلدين.
وتسارعت عمليات البحث والإنقاذ في المواقع المتضررة من الزلزال في تركيا ، وذلك بعد انضمام فرق من الجيش التركي وطواقم إنقاذ وصلت من الخارج.

وتفقَّد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان كما جاء في الصحيفة، لمناطق المنكوبة ،وقال إنَّ حكومته ستمنح 10 آلاف ليرة تركية على نحو عاجل لكل عائلة متضررة من الزلزال. وأضاف: «فليطمئن مواطنونا، لا يمكن أن نسمحَ ببقائهم في العراء».

إلى موقع   lodj.info الذي عنون "التريبورتور” يهدد أمن وسلامة المواطنين بعد أن أصبح وسيلة نقل بدون أدنى وسائل الحماية"

حيث تتوجه أصابع الاتهام بالوقوف وراء نسبة كبيرة من حوادث السير التي تعرفها المدن المغربية إلى أصحاب الدرجات الثلاثية ، نتيجة “تهوّرهم” في القيادة ، إضافة إلى عمدهم إلى نقل الأشخاص ، بشكل غير قانوني ومن دون أدني شروط الحماية ، الأمر الذي دفع مجموعة من المواطنين بالتنديد من خطورة هذه الظاهرة ، حتى التي أصبحت تعرف بها العديد من المدن المغربية ، ما يؤدي إلى ارتفاع عدد ضحايا حوادث السير، حسب ما جاءت به صاحبة المقال.

إلى موقع lodj.ma الناطق باللغة الفرنسية، وكتب  "زراعة الأعضاء في المغرب : اللقاء الفائت مع الإسبان" لكاتبه الدكتور أنور الشرقاوي
 
حيث كتب صاحب المقال، أن إسبانيا هي الرائدة عالميًا في التبرع بالأعضاء ، والمغرب في الجزء الخلفي من العبوة عندما يتعلق الأمر بالتبرع بالأعضاء وزرعها في العالم العربي ، ويأتي بعد السعودية أو تونس أو الجزائر أو الكويت أو الأردن ، هذا ، مع العلم أنه كان أول من أجرى عملية زرع الكلية و القلب في العالم العربي .

إلى جريدة العلم "وتقول اليومية، في انتظار صدور المراسيم التطبيقية الإعادة النظر في ملف شركات المحروقات مجلس المنافسة يؤكد :
أسعار المحروقات تخضع لمنطق السوق وفاعلون نقابيون يتهمون شركات المحروقات بالتباطؤ"

حيت أوود صاحب المقال سعيد الوزان ، في الوقت الذي يؤكد فيه رئيس مجلس المنافسة أن ارتفاع أسعار المحروقات في الظرفية الحالية يخضع لقاعدة العرض والطلب ، أخدا بعين الاعتبار تكلفة الإنتاج والنقل والأسعار الخارجية "يقول فاعلون نقابيون أن هناك اتفاقا ضمنيا بين شركات المحووقات بعدم تخفيض أسعارها، مستدلين بتقارب السعر الأقصى والسعر الأدنى للمحروقات، وهو ما يكشف بالملموس أن هناك تفاهما وتوافقا بينها على الإبقاء على الأسعار في مستواها الحالي.

وعلى حد قول نفس المصدر، وفي مقال أخر لصحفي عزيز الجاهبلي، الذي عنون مقاله " المبادلات التجارية بين برلين والرباط تحقق المزيد من النتائج بملايير الأورو: ارتفاع بنسبة 30 في المائة وبقيمة 2.8 مليارا في سنة واحدة

حيت قال صاحب المقال على الرغم من أن وباء كوفيد 19 في أثر سلبا على جميع القطاعات، وزاد من عبء الدول التي تعتمد بشكل أساسي على التجارة، فقد أظهرت التجارة الثنائية الألمانية المغربية مرونة ملحوظة، وسجلت نتائج إيجابية، في سياق لم يكن فيه الاقتصاد العالمي، حتى الآن قد تعافى في أزمة الوباء.

أما جريدة الأخبار "  وقفت عند مجلس الرباط الذي خصص 900 مليون لجمعية من أجل تعقيم الكلاب"
كما أكدت عمدة مدينة الرباط، أن العملية ستشمل الرباط وسلا وتمارة وأنها أسندت لجمعية لا تتسول بالكلاب الضالة، كما صادق المجلس الجماعي للرباط على منح صفقة بقيمة تناهز المليار سنتيم لجمعية غير معروفة من أجل الإشراف على عملية تعقيم الكلاب الضالة حسب ما كشف المستشار عمر الحياني عن فيدريالية اليسار، موضحا أن تفويت الصفقة تم بطريقة إسناد هذا المبلغ الضخم لجمعية مجهولة بالنسبة لساكنة الرباط، من أجل الاشراف على مستوصف "العرجات "الذي سيتولى تعقيم كلاب كل من الرباط وسلا وتمارة لمنع تكاثرها قبل إعادة اطلاق سراحها.

عنوان مقال من جريدة "الأحداث المغربية" " الاسعار تستنفر الداخلية" 
حيث كتبت الجريدة، في ظل استمرار ارتفاع أسعار عدد من المواد الغدائية والخضر في جل مناطق المملكة، وجه وزير الداخلية مذكرة إلى مختلف المسؤولين الترابين، خاصة الولاة والعمال، للتدخل من أجل وضع حد للمضاربات التي تؤدي الارتفاع الأسعار من جهة، واستغلال بعض المضاربين للوضعية التي تفرض أثمنة مرتفعة على المواطنين.

وشهدت مقرات جل ولايات وعملات المملكة اجتماعات مستعجلة، ترأسها الولاة والعمال، بحضور مسؤولي مختلف القطاعات المعنية، وذلك بهدف حثهم على العمل المشترك لأجل محاربة المضاربات والمضاربين وكذا وضع حد الاستغلال البشع الذي يطال المواطنين جراء فوضى ارتفاع الأسعار التي يستغلها البعض لرفع أثمنة مواد لم تعرف أي تغير كما تصف ذات اليومية.

"معدات "الشينوا" بالمستشفى الجامعي لأكادير" هكذا عنونت جريدة الصباح احدى مقالاتها
حيث أوردت اليومية، أنه لم تجد مديرية التجهيزات والصيانة، التابعة لوزارة الصحة، حرجا في تغلين كفة الأثمان المنخفضة عوض اعتماد مقاربة الجودة والسعر في طلب عرض مفتوح لتجهيز المستشفى الجامعي لأكادير، إذ اختار القائمون على الصفقة أسهل الحلول في التعامل مع صحة المواطنين بالمناقصة، وتجنب شبح التحقيقات السابقة أسقطت 
أطرا بالوزارة في امتحان المساءلة.

L’opinion الناطقة بالفرنسية، تعنون " الحد الزائف للتصدير لمواجهة الزيادة" 
حيث في الأسابيع القليلة الماضية وصل سعر الطماطم إلى أرقام قياسية في الأسواق ومن المرجح أن يستمر هذا الوضع حتى اقتراب شهر رمضان إذا أكد المزارعون أن إنتاج الطماطم الأولى سيكون كافياً هذا العام لأن الظروف المناخية قد تأخرت. كما أدى حصاد  بضعة أسابيع إلى عدم التوافق بين العرض والطلب ولكن هذا وحده لا يفسر تحرير السوق

L’économiste "تعنون الوقود والفواكه والخضروات واللحوم...: الارتفاع الذي لا يطاق في الأسعار"  وخصصت الأسبوعية الجزء الأكبر من جريدتها للتحدث عن الزيادة في الأسعار 
وأوردت الصحيفة ذاتها، أن أسعار الوقود في المضخات تتصاعد مرة أخرى في محطات الوقود ، وهذا الارتفاع  لم يدخر وسعا للبرلمانيين الذين طلبوا من وزير انتقال الطاقة والتنمية المستدامة تفسيرا لذلك

كما أوردت الورقية أن الوضع خطير، حيث لم يعد المستهلكون يتحملون تكلفة المنتجات والمعيشة ، في أي مكان  في المغرب، وتضاعفت الأسعار في الأيام الأخيرة ، حيث أصبح سعر الطماطم 12DH للكيلو، البطاطس  10DH/kg، والبصل 11DH/kg، أما اللحم الأحمر أصبح سعره أكثر من 100DH/kg... وهذا غير منطقي خاصة أنه ليس بعد الشهر الكريم الذي يعرف عموما ارتفاع وانفجار في الأسعار.
وأوردت الجريدة نفسها، " أنه وإلى جانب تأثير الجفاف ومعادلة العرض والطلب، يتسم دور الوسطاء بأهمية خاصة من حيث ارتفاع أسعار الأغذية، كما تناول المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي هذه المسألة حسب ما أوردته الناطقة بالفرنسية، في تقريره عن تسويق المنتجات الزراعية ، وهذا يظهر أن الوسطاء «حاضرون جدًا في عملية التسويق»

نختتم مشاهدينا بموقع هسبريس الذي وضع " الصحافية بوراوي تتحدى النظام الجزائر" كعنوان لمقالها 

حيث أكدت الناشطة والصحافية الفرنسية الجزائرية أميرة بوراوي أن رحيلها إلى فرنسا عبر تونس ليس هروبا إلى “المنفى”، وأنها “ستعود قريبا”، في ظل توتر دبلوماسي بشأنها بين باريس والجزائر.
وكتبت الصحافية التي كانت ممنوعة من مغادرة الجزائر وأوقفت في تونس قبل إطلاق سراحها بأمر من المحكمة، وتوجهها إلى فرنسا يوم الإثنين: “لم أذهب إلى المنفى، فأنا في بلدي هنا مثلما
كنت في الجزائر”

اضغط على الصورة لمشاهدة القراءة





الثلاثاء 14 فبراير 2023

              
















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic