كتاب الرأي

موريتانيا: انتخابات تجريبية لعام 2024


في 13 و 27 ماي الجاري، توجه الموريتانيون إلى صناديق الاقتراع لانتخاب 176 عضوًا في المجلس الوطني - الذي يعتبر المجلس الوحيد - و 13 مجلسًا إقليميًا و 238 مجلسًا بلديًا. كانت هذه الانتخابات اختبارًا للرئيس محمد ولد غزواني الذي يتولى السلطة منذ سنة 2019.



مصطفى السحيمي

موريتانيا: انتخابات تجريبية لعام 2024
حقق الحزب الحاكم، "العدالة"، بالتحالف مع حلفائه، انتصارًا كبيرًا، حيث تحسنت نتائجه بشكل كبير سواء بالمقارنة مع المجلس السابق أو المؤسسات الإقليمية. على الرغم من أن رئيس الدولة لم يعلن رسميًا ترشحه للمنصب الأعلى في العام المقبل، إلا أن هذا لا يدعو للشك...

مشاركة جماهيرية ولكن... تزويرات

تنافس 25 حزبًا في الانتخابات التي شارك فيها حوالي 1.8 مليون ناخب في الاقتراع الأول في 13 ماي، وقد شهدت المشاركة الانتخابية نسبة عالية بلغت 71.8٪، وهي نسبة هامة لتعبئة المواطنين.

حصل الحزب الحاكم على 80 مقعدًا وحلفاؤه 36 مقعدًا، مما يجعلهم يتجاوزون الأغلبية المطلقة (89) بفارق 116. أما المعارضة، فلم تحقق سوى 24 مقعدًا، بينما حصلت حركة التواصل الإسلامي على 9 فقط، وانقسمت المقاعد الأخرى بين تشكيلات صغيرة وحزب سواب ذي الطابع القومي العربي.

تمكن الحزب الحاكم من الاستفادة من التحالف مع المناضل المناهض للعبودية بيرام دح أبيد، الذي حل في المركز الثاني ونجح في الحصول على 18.60٪ من الأصوات في الدور الأول من الانتخابات الرئاسية في عام 2019.

فور إعلان النتائج في 13 مايو الماضي، احتجت أحزاب المعارضة على "تزويرات ضخمة". حتى عدة أحزاب من الأغلبية الحاكمة اتهمت "بالإهمال والضعف الواضح في عمل الهيئة الوطنية المستقلة للانتخابات (CENI)".

وقد نفى رئيس هذه الهيئة، داه ولد عبد الجليل، هذه الادعاءات، مرحبًا بـ"المشاركة الجماهيرية الكبيرة للشعب الموريتاني بروح الهدوء والانضباط..." مشيرًا في الوقت نفسه إلى "الصعوبات الكبيرة التي واجهتها في إجراء هذا الاقتراع الثلاثي".

تُظهِر الانتخابات في 13 و 27 مايو أن الرئيس غزواني يستمتع بطعم الانتصار. ومع ذلك، لا يمكنه تجاهل هذا الاستفسار: الشكوك في المستقبل المرتبط بالانتخابات الرئاسية المقررة في عام 2024.

فعلى الواقع، يجب عليه التعامل الآن مع المعارضة: فهي تتحدى بشدة نتائج الانتخابات، وقد أعادت تشكيل نفسها تمامًا حول وجوه جديدة.

أبرز المنافسين له هم حركة التواصل الإسلامي (تواصل) و حزب الصواب الذي يقوده عبد السلام ولد حرمة. يتهم هذا الحزب الرئيس غزواني بـ "سوء إدارة الثروات الاقتصادية للبلاد، سواء كانت الثروة السمكية أو الحيوانية أو المعدنية أو الزراعية أو غيرها".

أما حزب تواصل، فما زال يحلم بالانتصار وبتنفيذ صارم للشريعة الإسلامية التي "ستخلق الثروة وتعيد الأمل إلى البلاد"...

ومع ذلك، يجب أن نلاحظ أن هناك توجهًا مشتركًا في تنظيم هذه الانتخابات في الأسابيع الأخيرة. وعلى الصعيد الاقتصادي، تأثرت البلاد بتباطؤ نتيجة جائحة كوفيد-19 في عامي 2020-2021.

واليوم، يشهد الاقتصاد نموًا مع استعادة النشاط، ويعزى ذلك بشكل أساسي إلى أداء الاستهلاك والاستثمار والقطاع الثالث. بعد نمو بنسبة -0.9% في عام 2020، ارتفعت النمو بنسبة 2.4% في عام 2021.

في عام 2022، ارتفع النمو بنسبة 5.2%. ووفقًا لتوقعات البنك الدولي، قد يصل النمو الاقتصادي إلى 6.5% في عامي 2023-2024.

تدعم هذه الاتجاهات قرب بدء تشغيل حقل الغاز الضخم غراند تورتو - أحمين (GTA)، بالإضافة إلى زيادة إنتاج الحديد من SNIM وإنتاج الذهب (توسيع منجم تازياست).

ومع ذلك، بلغ معدل التضخم حوالي 10% في عام 2022، ويؤثر ذلك على قدرة الأسر على الشراء. ولذلك، قاد الرئيس الغزواني برنامجًا اجتماعيًا طموحًا يتضمن توزيع المواد الغذائية والمساعدات المالية على الفئات الأكثر فقرًا.

يستفيد رئيس الدولة من دعم إضافي نظرًا لكونه - كقائد عام - أحد العناصر الرئيسية في نجاح موريتانيا في مواجهة التطرف الجهادي.

والآن لديه تشكيلة استعدادًا للانتخابات الرئاسية المقررة في العام المقبل: فقد حصل حزبه على العديد من المقاعد في رئاسة الـ13 مجلسًا إقليميًا وفي العديد من البلديات مع حلفائه.

ومع ذلك، تتمتع الانتخابات الرئاسية ببعد آخر: إنها تجذب التنافس بين الرئيس الحالي ومرشح أو مرشحين من المعارضة.

ربما تستفيد الديمقراطية اليوم من الجانب الشكلي، ولكن الوضع الاجتماعي لا يزال مشكلًا...

بقلم فاطمة الزهراء فوزي.




الثلاثاء 6 يونيو 2023

في نفس الركن
< >

الاربعاء 3 أبريل 2024 - 13:59 تاريخ المغرب أغلى من الذهب


              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic