كتاب الرأي

للهيدروجين الأخضر..... الأولوية الألمانية


وراء السياسة العالمية الاستباقية لتحول الطاقة ، تحدث حركة جيوسياسية كاملة ، وأحد البلدان المركزية لهذه الجغرافيا السياسية الجديدة هو المغرب ، وخاصة تجاه البلدان الأوروبية ، وفي الواقع ، يريد الاتحاد الأوروبي اعتماد الهيدروجين الأخضر كمصدر للطاقة قادر على تعويض تقطع الطاقات المتجددة وإزالة الكربون من النقل والصناعة ، فقط عدد قليل من البلدان لديها الأصول اللازمة لإنتاج هذا الغاز بتكلفة تنافسية .



سفيان شهيد

هذا هو المكان الذي يأتي فيه المغرب ،حيث  إن المملكة ، بموقعها الجغرافي وتعرضها للشمس والرياح ، قادرة على إنتاج واحدة من أرخص الهيدروجينات الخضراء في العالم ، وهذه الميزة تغذي شهية الدول الأوروبية الكبيرة ، في 6 مارس ، سافرت فرقة عمل الهيدروجين لأرباب العمل الفرنسيين ، MEDEF ، بقيادة نائب رئيس EDF لأفريقيا والشرق الأوسط وشرق البحر الأبيض المتوسط ، إلى المغرب للقاء أصحاب المصلحة في الصناعة ومناقشة فرص الاستثمار .



قليل جدًا ومتأخر جدًا بالنسبة لفرنسا ، القليل جدًا ، لأن العلاقات الدبلوماسية بين باريس والرباط تمر ببرد شديد ، ويجب علينا أولاً تقويم مسار هذه العلاقة قبل التخطيط للتعاون في مجال الطاقة ، وبعد فوات الأوان ، لأن دولًا مثل ألمانيا وإسبانيا فهمت الدور الاستراتيجي للمغرب بسرعة أكبر وقامت بتكييف دبلوماسيتها وفقًا لذلك .



خصصت برلين أموالاً ضخمة لتأمين إمداداتها المستقبلية من الهيدروجين الأخضر ، في ديسمبر 2021 ، أعلنت الوزارة الفيدرالية للاقتصاد وحماية المناخ عن أداة دعم «H2Global» بقيمة €900 مليون لشراء الهيدروجين الأخضر من السوق الدولية ، مع المغرب ، تعمل ألمانيا منذ سنوات في مشاريع تطوير الهيدروجين ، لا سيما مع IRESEN ووزارة الطاقة .


مع الدعم الألماني الأخير لخطة الحكم الذاتي للمغرب في صحرائه ، من المحتمل أن تفضل الرباط العمل مع الألمان لإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر ، إلى الاستياء الكبير لفرنسا ، التي ستشهد، بسبب ترددها ولعبها المزدوج، فرصة تاريخية متاحة لها .

المصدر : l'opinion.ma

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الخميس 9 مارس 2023

في نفس الركن
< >

الاربعاء 3 أبريل 2024 - 13:59 تاريخ المغرب أغلى من الذهب


              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic