حياتنا

سبب انخفاض أسعار الدواجن في المغرب: تحليل العوامل المؤثرة


لقد شهدت أسعار الدواجن في المغرب انخفاضًا ملحوظًا منذ نهاية شهر رمضان المبارك. حيث تتراوح أسعار الدجاج الأبيض حاليًا في بعض أحياء الدار البيضاء بين 16 و17 درهمًا للكيلوغرام. هذا الانخفاض الملحوظ دفع الكثير من المواطنين لزيادة إقبالهم على شراء الدواجن، خاصة بعد أن وصل سعر الكيلوغرام الواحد إلى حدود 24 درهمًا خلال شهر رمضان.



و أشار رئيس الجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن بالمغرب، السيد مصطفى المنتصر،  إلى أن هذا الانخفاض في الأسعار هو مرحلي وليس دائمًا. حيث أوضح أن سعر الدواجن الحالي لا يغطي التكلفة، ويتسبب في خسارة تتراوح ما بين درهم ودرهم ونصف للكيلوغرام الواحد بالنسبة للمزارعين. وأشار إلى أن سعر الدواجن في الضيعة يتراوح بين 13 و14 درهمًا، بينما تتراوح التكلفة بين 15 و16 درهمًا للكيلوغرام الواحد.


وأضاف المنتصر أنه من المتوقع أن يشهد العرض انخفاضًا خلال الأربعين يومًا المقبلة، بسبب الخسائر التي يتكبدها المزارعون. وأشار إلى أن هذا الوضع قد يؤدي إلى تراجع في الإنتاج والعرض مستقبلًا، مما سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار مرة أخرى.


وعزا المنتصر السبب الرئيسي في ارتفاع تكلفة إنتاج الدواجن في المغرب إلى ارتفاع أسعار الأعلاف، مثل الدرة والصوجا، على الرغم من انخفاضها عالميًا. وأشار إلى أن الشركات المصنعة للأعلاف ترفض خفض أسعارها، على الرغم من انخفاض أسعار الأعلاف عالميًا.

وختم المنتصر حديثه بالتأكيد على أن السعر الحالي للأعلاف في المغرب مرتفع بشكل غير متناسب مقارنة بالأسعار الدولية. وقد راسلت الجمعية الشركات المنتجة للأعلاف بغية خفض الأسعار، إلا أنها رفضت الاستجابة، مما يؤثر سلبًا على صناعة الدواجن ويعرضها لمزيد من التحديات في الفترة المقبلة.
 

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الجمعة 19 أبريل 2024

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic