كتاب الرأي

جنوب أفريقيا: حول قمة بريكس


تزامنا مع اقتراب قمة بريكس السنوية في جنوب أفريقيا، تقدمت لا تقل عن 19 دولة بطلبات الانضمام - حيث طلب 13 منها الانضمام بشكل رسمي، في حين قدمت الدول الست الأخرى طلبات غير رسمية. فماذا عن المغرب؟



مصطفى السحيمي

جنوب أفريقيا: حول قمة بريكس
من المقرر أن تُعقد القمة السنوية القادمة لبريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا) في نهاية شهر أغسطس. وقد شهدت المدينة الرأسية في جنوب أفريقيا اجتماعًا لوزراء الشؤون الخارجية لهذه الدول الخمس في الأول والثاني من يونيو الحالي.

ما يجعل هذه المنظمة مرئية على المستوى الدولي هذه المرة هو مشاركة روسيا الاتحادية. هل سيكون فلاديمير بوتين حاضرًا؟ تفادت المسؤولة الجنوب أفريقية ناليدي باندور هذا السؤال وحملت القوى الغربية المسؤولية: "لا يمكننا أن نسمح بأن يحل صراع في إحدى مناطق العالم، مثل أوكرانيا، محل طموحنا في القضاء على الفقر الذي يعد أكبر تحدي عالمي".

وأضافت أن الدول الغربية قد "فشلت في التعاون" بسبب "نسيان مصير الفقراء" وأن "اهتمام وموارد الدول الغنية تنشغل في صراع عالمي". وبحسبها، "علينا أن نعكس هذه الاتجاهات".

ومع ذلك، كيف يتم تنظيم مشاركة سيد الكرملين المحتملة؟ تم إصدار مذكرة اعتقال بحقه في 17 مارس الماضي من قبل المحكمة الجنائية الدولية (ICC). قد صادقت جنوب أفريقيا، مثل 123 عضوًا آخر، على اتفاقية روما التي أنشأت المحكمة الجنائية الدولية. وبموجب هذا الاتفاق، فإنها ملزمة بتنفيذ جميع مذكرات الاعتقال الصادرة عنها. ومع ذلك، فإن هذه المسألة تثير جدلاً بين القانونيين.

بالنسبة لبعض الأشخاص، يجب على البلد احترام حصانة رؤساء الدول الذين لم ينضموا إلى المحكمة. وهذا هو الحال بالنسبة لروسيا، التي لم تصادق بالفعل على معاهدة روما التي تنص على إنشاء المحكمة الجنائية الدولية. وكإجراء لتأمين قمة بريكس، اعتمدت الحكومة الجنوب أفريقية نصًا يمنح الحصانة الدبلوماسية للمشاركين، وهو إجراء قياسي ربما في تنظيم المؤتمرات الدولية، ولكنه يكتسب أهمية خاصة مع بوتين، القائد الأعلى لقوة نووية وعضو في مجلس الأمن.

إن حرص المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، على إصدار مذكرة اعتقال ضد بوتين يشبه سياسة "القياس بنصفين".

فالمحكمة مشغولة بـ 17 تحقيقاً دولياً على الأقل - بما في ذلك أفغانستان وفلسطين - والتي تُجرى بسرعة وتعبئة أقل بكثير. هل سيكون بوتين حاضرًا في هذه القمة؟ يبدو الجواب السلبي واضحًا، لا سيما لأن الحرب في أوكرانيا تلزمه بالبقاء في الكرملين...

مجموعة بريكس هي مجموعة تأسست في الأصل عام 2001 تحت اسم BRIC، قبل انضمام جنوب أفريقيا في عام 2011. يتمتع الأعضاء الخمسة الحاليون بخصائص متنوعة: البرازيل والهند والصين يُعتبرون القوى الكبرى الناشئة.

روسيا قوة تسعى للتعافي. أما جنوب أفريقيا، فهي قوة إقليمية بشكل أكبر. في غضون عشر سنوات، تطورت مكانتهم في الاقتصاد العالمي بشكل كبير: 16% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي في عام 2001، ثم 27% في عام 2011، 31% في عام 2023، ومن المتوقع أن تصل إلى 40% في السنوات القادمة وفقًا لبعض التوقعات. تمثل دول BRICS سكانًا يبلغ عددهم 3.3 مليار نسمة، أي 41% من سكان العالم.

في يوليوز 2014، خلال قمة فورتاليزا في البرازيل، قررت دول البريكس إنشاء بنك تنمية مقره شنغهاي وصندوق احتياطي. كما تم تعيين الرئيسة السابقة للبرازيل، ديلما روسيف، في رئاسة البنك.

حتى الآن، يتمتع البنك الجديد للتنمية برأسمال قدره 100 مليار دولار بتصنيف ائتماني جيد على المستوى الدولي (AA+ من فتش رايتنغز وS&P جلوبال رايتنغز). وقد وافق على أكثر من 90 مشروعًا بقيمة 32 مليار دولار في مختلف القطاعات. انضمت مصر رسميًا إلى البنك الجديد للتنمية في 22 مارس الماضي. وتم اتخاذ قرار مماثل بشأن الإمارات العربية المتحدة وأوروغواي وبنغلاديش.

تعمل دول البريكس على سياسة عدم الانحياز إلى الغرب كوسيلة للتفاوض. إن الهدف هو تحقيق نظام عالمي ناشئ يواجه الغرب: هذا ما يبرز اتجاههم نحو عدم الانحياز. وبناءً على أي اهتمامات يتم ذلك؟

تهدف دول البريكس إلى تعزيز نموها المستقبلي من خلال نقل التكنولوجيا الجديدة، وتعزيز أمنها من خلال نقل المعدات العسكرية المتقدمة، وتعزيز قوتها التفاوضية في إطار الاتفاقات التجارية مع أوروبا المعتمدة على الصادرات والولايات المتحدة التي تبحث عن حلفاء جيواقتصاديين في كتلة معادية للصين وروسيا، وتأمين المواد الأساسية (المواد الغذائية، الطاقة، المعادن، والأسمدة) من الكتلة الروسية الصينية الجديدة، وأخيرًا تعزيز قوتها التفاوضية في إعادة هيكلة الديون للدائنين الغربيين والصينيين خلال أزمة مديونية عالمية بالدولار تهدد سيادتهم.


هل يستدعي كل ذلك "إزاحة الدولار" عن الاقتصاد العالمي؟ قررت الصين وروسيا تسوية تبادلاتهما في الرنمينبي، العملة الصينية. وانضم الرئيس البرازيلي لولا إلى هذه الاتفاقية ويحث دول البريكس على إنهاء هيمنة الدولار.

بالتزامن مع اقتراب القمة السنوية في جنوب أفريقيا، تقدم لا يقل عن 19 دولة طلبات انضمام - 13 منها طلبت رسميًا الانضمام إلى هذا التحالف، في حين قامت 6 دول بذلك بشكل غير رسمي.

ولكن هذه الآفاق المتعلقة باستقبال أعضاء جدد تثير مخاوف بين الدول الخمس الحالية في البريكس بشأن فقدان تأثيرها، خاصة فيما يتعلق بحلفاء الصين القريبين. بالفعل، يبلغ الناتج المحلي الإجمالي للصين ضعف الأعضاء الأربعة الآخرين مجتمعين. يثير هيمنة بكين مخاوف.


توسّع البريكس يُطرح في جدول أعمال هذه القمة الأسئلة التالية: على أي أساس؟ وبأي طرق؟ ستتابع المجتمع الدولي عن كثب القرارات التي سيتم اتخاذها، وستشير إلى تغييرات هامة في السلطة الاقتصادية والتأثير على الصعيد العالمي.

من بين طلبات الانضمام التي تم تقديمها أو التي أبدت نية للانضمام، يجب أن نذكر دول مثل الجزائر، ومصر، ونيجيريا، والسودان، وزيمبابوي، والأرجنتين، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والمكسيك، وإندونيسيا، وتركيا...

ولكن ماذا عن المغرب؟ بالطبع، إنه يتابع بانتباه ما يحدث ويستعد للقمة القادمة للبريكس. ولكنه لم يعلن حتى الآن نيته الانضمام، على الأقل لأن مواقف الأعضاء الحاليين الخمسة تتسم بعداء واضح تجاه الغرب، وهو أمر بعيد جدًا عن مبادئ عدم الانحياز المعلنة.

ولكن فكرة الانضمام، في البداية، إلى البنك الجديد للتنمية تتقدم لأنها ستوفر موارد تمويل جديدة للاقتصاد الوطني. يمكن أيضًا إضافة وضع المراقب الذي يتيح الفرصة للمشاركة في مناقشات وقضايا تهم تنفيذ وتنفيذ الدبلوماسية المتعددة الأطراف...

بقلم فاطمة الزهراء فوزي




الاثنين 5 يونيو 2023

في نفس الركن
< >

الاربعاء 3 أبريل 2024 - 13:59 تاريخ المغرب أغلى من الذهب


              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic