كتاب الرأي

الناقلات النفطية... والآن، ماذا سيفعل مجلس المنافسة؟


وأخيراً، تم إصدار ونشر المراسيم التنفيذية المنتظرة لقانون مجلس المنافسة في الجريدة الرسمية.

يبدو هذا أمراً عادياً، مراسيم تنفيذية بين غيرها، ولكنه ليس كذلك. إنه في الواقع مرحلة مهمة في الملف النفطي الشهير "دالاس"، أسعار الهيدروكربونات واتفاقيات الكبار المحتملة. لقد شغف هذا الشأن وسيستمر يشغف جمهور الرأي العام الوطني، وكذلك المراقبين الأجانب في مستوى أقل.



عزيز بوستة

الناقلات النفطية... والآن، ماذا سيفعل مجلس المنافسة؟
حقاً، إنها قصة حقيقية... منذ عام 2015، سنة إزالة تعويض منتجات النفط، تحقيقات متنوعة، آراء مرموقة، شكوك عامة، إنكارات عنيفة، تعيينات وإقالات، تغيير في قانون مجلس المنافسة، انتظار طويل للمراسيم التنفيذية، تشويق... تحيط بهذا الشأن حيث يشتبه في أن شركات توزيع الوقود تواطأت لتحديد أسعار منتجاتها.

تعتبر هذه القضية مهمة بشكل مزدوج، فبالإضافة إلى الأخلاق التي ينبغي أن تتبع بشكل مشروع لقرار إزالة التعويض، فإنها تمس كل من قدرة المواطنين على الشراء وتحقيق النزاهة في الحياة العامة، نظرًا لتورط الشخصية الرئيسية المرموقة في الحكومات التي تعاقبت على السلطة منذ عام 2015، وهو السيد عزيز أخنوش، وهو رئيس الحكومة الحالي.

كان هناك أولاً لجنة تحقيق برلمانية في الفترة من 2017 إلى 2018، ثم مجلس المنافسة في عام 2020، ثم نفس المجلس مرة أخرى في عام 2022. من بين العشرات من الصفحات التي تم إنتاجها، لا يشير شيء بوضوح إلى وجود اتفاق ولا يثبت العكس بوضوح. ومع ذلك، في يوليو 2020، أشار مجلس المنافسة في إجراء غير واضح إلى عقوبة بنسبة 9٪ من إجمالي الإيرادات للشركات المعنية، والتي تنخفض إلى 8٪، مما يشير إلى وجود اتفاق. وتم تعزيز هذه الحالة من التوتر بقرار من رئيس الدولة بتشكيل لجنة تحقيق خاصة، والتي انتهت في النهاية بتغيير رئيس المجلس وإعادة هيكلة قانون هذه المؤسسة.

في عام 2022، أصدر المجلس المذكور توصية تقول "إنه يُسمح بالاستنتاج بأن المنافسة من خلال الأسعار في هذه الأسواق (الديزل والبنزين) غير موجودة تقريبًا، بل قد تكون محايدة"، ويواصل "المشغلون فضلوا زيادة هوامشهم بدلاً من السعي لزيادة حصصهم في السوق عن طريق تخفيض أسعار بيعهم بشكل ملحوظ". ثم لا شيء بعد ذلك... يعلن الرئيس رحو، الذي خلف إدريس كراوي، أنه يجب الانتظار حتى نشر المراسيم التنفيذية لـ "إعادة فتح" الملف. تم القيام بذلك الآن، ولكن هذا ليس نهاية التشويق والانتظار، لأنه إذا كان يجب "إعادة فتح" الملف، فإن التفاصيل غير معروفة، وعلماً أن القرار النهائي للمجلس قابل للطعن أمام المحاكم.

إن القضية اقتصادية (المنافسة) وقانونية (اتفاق غير قانوني محتمل) واجتماعية (تفقير نتيجة لتأثير أسعار الطاقة على جميع الأسعار الأخرى) وأخلاقية (تحسين السلوك العام). إنها قضية سياسية للغاية. ولهذا السبب تهم الرأي العام الذي يهتم بكل تطورات القضية، وتوجد تطورات وسيكون هناك المزيد منها بلا شك، نظرًا لأهمية إصرار الرأي العام على معرفة الحقائق وقوة المقاومة للمعنيين للقول الحقيقة، كل الحقيقة، ولا شيء سوى الحقيقة.

تواجه شركات توزيع منتجات النفط الآن ضغط الانتقادات، ونظرًا لأن الشخص الرئيسي المتورط يمتلك أو يشترك بشكل مباشر مع رئيس الحكومة عزيز أخنوش، يمكن أن يتم تأجيل القضية، أو تمديدها، أو تمييعها، أو إخفاؤها، أو تعليقها... ولكنها لن تجد حلاً ولن تُغلق إلا بقرار واضح وصريح، بأي اتجاه كان.

من الممكن أيضًا، بمناسبة الاستفادة من فوائد الشك الواجب إعطاؤه، أن يكون رئيس الحكومة الحالي، الذي استقال من أنشطته المهنية عند توليه منصبه في الحكومة عام 2007، لم يكن على علم بالتواطؤ المحتمل والمرجح حتمًا بين شركات النفط.

ولكن عليه أن يقول ذلك، وأن يعبر عن رأيه، وأن يدافع عن نفسه، وأن يظهر احترامًا وتقديرًا للشعب، وأن يُطالب المخالفين، إذا كانوا مخالفين فعلاً، بما في ذلك الشركة التي كانت (أو لا تزال؟) ملكه ومنافسيها، بتقديم تقارير حسابية وإعادة المال الذي تم سحبه ظلمًا من جيوب المستهلكين.

إذا قام المجلس الأعلى للمنافسة بـ "إعادة فتح" التحقيق واستنتج ببراءة وبراءة تامة للمشغلين، فسيتعين عليه أن يشرح أيضًا كيف ولماذا استنتج في عام 2020 وجود اتفاقية، حيث أشار في خطابه إلى رئيس الحكومة  بفرض عقوبات تصل إلى 8 أو 9% من إجمالي العائدات على المشغلين المعنيين.

إن هذه القضية أكثر أهمية لأنها تتعلق بنزاهة الشركات الكبيرة وتمثيلية قادة البلاد. ومن هذه النزاهة المؤكدة أو غير المؤكدة للأولئك والنموذجية المثبتة أو غير المثبتة للآخرين، يتوقف ادراك السياسة والبلد من قبل المغاربة.

منذ عام 1999، تغير المغرب جذريًا في جميع النواحي وللأفضل. سيكون من الأسف وربما من الضار بالنسبة لصورة البلد ككل، هنا وفي أماكن أخرى، أن تستمر بعض السلوكيات؛ إذا كان هناك اتفاق، فإن المذنبين يجب أن يتحملوا المسؤولية ويتم محاسبتهم واستعادة الأموال (مع فرض غرامة)، وإذا كانت هناك براءة، فسيكونون أكبر من ذلك. والبلد أيضًا سيستفيد من ذلك.

بقلم فاطمة الزهراء فوزي.




الثلاثاء 6 يونيو 2023

في نفس الركن
< >

الاربعاء 3 أبريل 2024 - 13:59 تاريخ المغرب أغلى من الذهب


              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic