كتاب الرأي

الحفاظ على عقلية الابتكار


في مساء الأربعاء 25 مارس 2020 ، بعد حوالي 10 أيام من اكتشاف أول حالة كوفيد 19 في المغرب ، أكد المغرب ودعم فعالية الكلوروكين والهيدروكسي كلوروكين ، عبر بيان صحفي صادر عن وزارة الصحة .



سعد الجعفري

الحفاظ على عقلية الابتكار
بهذا القرار ، كانت المملكة أول دولة في العالم تعمم استخدام هذا الدواء ، الذي وصفه البعض بأنه خطير ، بل قاتل ، بينما اعتبره البعض الآخر علاجًا «معجزة» ، مثل الطبيب سيئ السمعة ديدييه راولت ، واعتبره علاج المثير للجدل .


بدون الدخول في نقاش لا نهاية له حول فعالية هيدروكسي كلوروكين أم لا ، الذي يوصف عادة تحت الاسم التجاري «بلاكينيل» ، كان إدخاله في البروتوكول العلاجي أول قرار سيادي للمملكة في مكافحة الوباء ، مثلما أدى إلى ديناميكية السيادة التي أدت إلى الإنتاج المحلي للأقنعة الطبية ، ومن ثم بدافع الابتكار الذي يؤثر على جميع قطاعات الاقتصاد الوطني ، وبالطبع من خلال الإنتاج المحلي للقاحات ، التي لا تزال تكافح للوصول إلى مرحلتها الجنينية ، وبالتالي ، فإن الأرقام الداعمة للأزمة الصحية كانت دفعة لسيادة البلد في العديد من السجلات ، بفضل تدابير الدولة بالطبع ، ولكن أيضًا بمساعدة المبادرات التي اتخذها الأفراد (رواد الأعمال والمطورون والعمال اليدويون ، إلخ.) الذين أبدعوا في مواجهة التحديات اليومية للوباء .


اليوم ، تتعطل هذه الديناميكية بسبب المناخ التضخمي الذي أجبر الأشخاص «ذوي الروح الحرة» على تقليل المخاطر واختيار المشاريع الآمنة ، كما يجب محاربة هذا النوع الأخير من «العقلية» ، لا سيما من خلال خلق بيئة مواتية للابتكار ، من خلال آليات الضمان المالي أو الضريبي .

يجب أيضًا تعزيز العملية المطولة لتمكين الجامعات لتحفيز العقول المبتكرة ، بعد كل شيء ، نحصد ما نزرعه .

المصدر : l'opinion.ma

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الثلاثاء 7 مارس 2023

في نفس الركن
< >

الاربعاء 3 أبريل 2024 - 13:59 تاريخ المغرب أغلى من الذهب


              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic