هي أخواتها

استخفاف المقاولات بالحق في الرضاعة يضاعف معاناة الأمهات المغربيات الأجيرات مع ساعات العمل


تجد المرأة المرضع العاملة، بعد انتهاء عطلة الأمومة واستئناف عملها، نفسها عالقة بين متطلبات العمل وتبعاته، ومسؤولية رعاية مولودها وتمكينه من حقه في الرضاعة الطبيعية خاصة في الشهور الأولى من عمره التي تعد أساسية لنموه السليم والآمن وفق الأخصائيين في مجال الصحة .



وتطرح جملة من الأسئلة مفادها؛ هل صحة المواليد والأم أيضا، مسؤولية الأم وحدها أم مسؤولية المجتمع برمته؟ وهل يعد توفير الدعم للمرضعات العاملات ضرورة أم ترفا؟ وما مقدار الدعم الذي يمكن أن يقدم لهذه العاملة المرضع التي تسهم في التنمية؟ وهل الإجراءات القانونية الحالية المتعلقة بحقوق الأمومة منصفة بما يكفي لحماية حقوق المرضع العاملة؟


في هذا الإطار، تقود منظمة الصحة العالمية،  حملة عالمية تحت شعار “دعونا نجعل الرضاعة الطبيعية والعمل أمرا ممكنا!” وذلك بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) والعديد من وزارات الصحة والشركاء من المجتمع المدني بغرض دعم المرأة المرضعة العاملة حتى لا تضطر إلى التخلي عن الرضاعة الطبيعية قهرا حرصا على مصدر لقمة العيش .


وتروم المنظمة من خلال هذه الحملة تعزيز أفضل الممارسات الداعمة للرضاعة الطبيعية في مكان العمل في مختلف البلدان وتعزيز الإجراءات المساعدة على جعل الرضاعة الطبيعية أمرا ممكنا بالنسبة لجميع النساء العاملات، مهما كان عملهن .


وتشير الأرقام، وفق منظمة الصحة العالمية، إلى أن نصف مليار امرأة عاملة لا يستفدن من المقتضيات الأساسية المتعلقة بالأمومة في الوقت الراهن، وأن أقل من نصف عدد الرضع ما دون 6 أشهر فقط يستفيدون من الرضاعة الطبيعية الخالصة .


وفي ما يتعلق بالمغرب، تقول رئيسة المنظمة الديمقراطية للمرأة العاملة، إيمان غانمي، بشأن الصعوبات التي تواجه النساء العاملات المرضعات، إن واقع الحال يثبت في كثير من الحالات أن الرضاعة الطبيعية والعمل أمران لا يمكن التوفيق بينهما، خصوصا بعد انتهاء إجازة الأمومة حيث يتحتم على الأم العودة إلى عملها، بما يحرم الطفل (ة) من الاستفادة من الفوائد الصحية العديدة للرضاعة الطبيعية، ويعيق المرأة العاملة من تحقيق التوازن الفاعل بين العمل والمسؤوليات الأسرية، لما لذلك من انعكاسات إيجابية على التماسك الأسري وعلى دعم التنمية المستدامة في كل أبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية .

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الاثنين 13 نونبر 2023

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic