آخر الأخبار

لأول مرة منتجات ومنتجون ومخرجات ومخرجون يلتقون في أيام تطوان للصناعة السينمائية


يلتقي عدد من صناع وصانعات السينما المتوسطية لأول مرة في «أيام تطوان للصناعة السينمائية» ، يتعلق الأمر ببادرة حولت تطوان إلى حاضرة سينمائية، وإلى دائرة «أغورا» للنقاش حول اقتصاد السينما ، وقد تحولت إلى تجارة مربحة، أيضا، ضمن سوق «التجارة الدولية في الخدمات الثقافية» ، تجارة باتت تدر الملايير على خزائن الدول ، وتساعد في تنميتها وتحميها من تبعات العجز التجاري ، وبمعنى أبسط نحن أمام صناعة قد تساعد في جلب عائدات مالية مهمة لتحسين الصحة و التعليم و خلق تنمية مستدامة .



 ضمن فعاليات  الدورة الثامنة والعشرين  من مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط، التقى خمسة عشر مخرجا ومنتجا وموزعة، ينتمون إلى سبع دول متوسطية ، المغرب ، مصر ،الأردن ،البرتغال ،إسبانيا ، فرنسا ، إيطاليا ورومانيا لمناقشة راهن الصناعة السينمائية وتحدياتها في المغرب ، هذا البلد الصاعد والواعد في هذا المجال، إلى جانب الأردن وجنوب إفريقيا ، بينما تحولت صناعة السينما في أوروبا ناهيك عن الولايات المتحدة الأمريكية والصين والهند واليابان ، إلى صناعة حقا ، تصنع حياة الشعوب ، وتساهم في تنميتها ورفاهيتها وعيشها الكريم .


 
 أيام الصناعة السينمائية يديرها المنتج والمخرج المغربي جمال السويسي الذي بث، أمس  الأحد 5 مارس فيلمه الشيق « مرجانة» ضمن فعاليات المهرجان. وأكد جمال السويسي  أن المغرب قد غدا بالفعل من الجهات التي  تجلب الإنتاجات الأجنبية، كما أن هنالك محاولات إنتاج مشتركة، منها -ما نجح نسبيا ومنها ما لم ينجح» .


 
واستحضر محدثنا في هذا السياق إنتاجات الكبير سهيل بن بركة ، التي نجحت كلها على المستوى الدولي وأشار السويسي إلى أن سهيل بن بركة هو من فتح وشجع على الإنتاجات الدولية في المغرب بمختلف أنواعها...


ودعا جمال السويسي إلى ضرورة مراجعة الاتفاقيات الدولية التي تجمع المغرب بدول شريكة في هذا الباب ، من أجل صناعة سينمائية حقيقية وعادلة فالمغرب ، وجاء على لسانه «المغرب له إمكانيات كبرى لا نسخرها كلها للأسف ، لكي ننجح أكثر على مستوى الإنتاج الدولي ، على غرار ما يحدث في الدول الأخرى والحال أن ثمة منافسة دولية محتدمة» ، وانطلاقا من تجربته على المستوى الوطني والدولي يقترح المتحدث أن تركز الدولة على المستثمرين و المنتجين المغاربة في الصناعة السينمائية ، من أجل بناء استراتيجية عميقة مربحة على المدى الطويل .


 هكذا، وبقدر ما يرحب المغرب بالإنتاجات الأجنبية السينمائية ويستضيفها، ويحقق منها عائدات بالملايير اليوم وجب أن يدعم الإنتاج الوطني المحلي ، وأن يعرف به ويروج له وطنيا ودوليا وبمعنى آخر يرى السويسي أن الصناعة السينمائية ينبغي أن تصير جزء من انشغالات السياسة الخارجية للمغرب. لأننا حين نتحدّث عن صناعة سينمائية ، فنحن نتحدث عن تجارة ، أيضا ، وعن سياسة سينمائية  .


 ويرى السويسي أن «أيام الصناعة السينمائية في مهرجان تطوان بادرة رائعة وقيمة وحجم المشاركين فيها دليل على نجاحها منذ انطلاقتها... وهي لبنة قوية ترقى إلى المستوى العالمي بكل المقاييس ، ومن شأنها أن تساهم مباشرة ، في جلب الإنتاجات للجهة والبلاد ، وخلق دينامية اقتصادية سينمائية كبيرة ومباشرة» .


 

لأول مرة منتجات ومنتجون ومخرجات ومخرجون يلتقون في أيام تطوان للصناعة السينمائية

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الاثنين 6 مارس 2023

              




مدار اليوم
12:00

نوال المتوكل تنتخب نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية

نوال المتوكل تنتخب نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية
في اليوم الثاني من الدورة 142 لاجتماع اللجنة الأولمبية الدولية في باريس، تم انتخاب البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، إلى جانب الأرجنتيني جيراردو فيرثين. ستبدأ ولايتهما في 10 أغسطس، خلفًا لجون كوتس وسير ميانغ إنغ. تهانينا لنوال المتوكل على هذا الإنجاز الكبير الذي يعكس تميز الرياضة المغربية على الساحة الدولية!
11:57

ميمي الأبيض تحتفل بظهور كجوهراتها في "EMILY IN PARIS"

ميمي الأبيض تحتفل بظهور كجوهراتها في "EMILY IN PARIS"
أعربت ميمي الأبيض عن فرحتها الكبيرة بارتداء بطلات سلسلة "إيميلي في باريس" لمجوهراتها الخاصة بعلامتها التجارية المغربية. وشاركت ميمي مقطعاً تشويقياً للموسم الجديد من المسلسل عبر حسابها على إنستغرام، معلقة: "جد متشوقة لكشف جزء من العرض التشويقي من “إيميلي في باريس” الذي نشرته نتفليكس في موسمه الرابع، حيث يمكنكم رؤية بطلات المسلسل يرتدي مجوهرات من تصميمي". تهانينا لميمي على هذا الإنجاز الرائع الذي يبرز الثقافة والإبداع المغربيين على الساحة العالمية!
11:55

إطلاق منصة "سيدا وسل" لتعزيز التوعية الصحية في المغرب

إطلاق منصة "سيدا وسل" لتعزيز التوعية الصحية في المغرب
تم إطلاق المنصة التفاعلية «سيدا وسل» (Sidawasoul.ma) يوم الأربعاء 24 يوليوز بالرباط، بهدف توفير فضاء آمن لتبادل المعلومات والنقاش حول مرضي السيدا والسل. المبادرة تأتي من الجمعية المغربية للتضامن والتنمية، بدعم من شركاء حكوميين وغير حكوميين، كجزء من برنامج «تسريع الاستجابة لمرض السيدا والسل في المغرب في أفق 2030».

تهدف المنصة إلى تحسين الوقاية والعلاج من هذين المرضين من خلال توفير معلومات علمية وطبية موثوقة، وتشجيع الحوار المجتمعي حول التحديات الصحية. تُعد هذه الخطوة جزءاً من جهود متكاملة لتعزيز النظام الصحي الوطني وتحسين جودة الحياة للأفراد المصابين.














القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic