صحتنا

اضطرابات الغدة الدرقية: التشخيص والعلاج


الغدة الدرقية هي غدة صغيرة تقع في الجزء الأمامي من العنق، وهي جزء أساسي من الجهاز الهضمي الذي يلعب دورًا هامًا في التحكم بالأيض في الجسم. تنتج الغدة الدرقية هرمونات تسمى هرمونات الغدة الدرقية (الثيروكسين T4 والثلاثي يودوثيرونين T3) التي تؤثر على الكثير من وظائف الجسم، مثل معدل الأيض، ودرجة حرارة الجسم، ومستويات الطاقة.



ويمكن أن تحدث اضطرابات في الغدة الدرقية نتيجة للعديد من الأسباب، بما في ذلك التهابات، وورمات، واضطرابات مناعية ذاتية، وأحيانًا نتيجة للعوامل الوراثية. هذه الاضطرابات تؤدي إلى تغير في إنتاج الهرمونات الدرقية، مما يؤثر بدوره على صحة الفرد ويسبب أعراضًا متنوعة.

أنواع اضطرابات الغدة الدرقية

1. فرط نشاط الغدة الدرقية (فرط نشاط الغدة الدرقية)

يُعرف أيضًا باسم فرط الدرقية أو فرط نشاط الغدة الدرقية. يتميز بزيادة إنتاج الهرمونات الدرقية T3 و T4. الأسباب قد تشمل اضطرابات مناعية ذاتية مثل داء جرافز واضطراب هاشيموتو، أو وجود ورم يفرز الهرمونات بشكل غير طبيعي. من الأعراض الشائعة زيادة في معدل ضربات القلب، وفقدان الوزن، والتعرق الزائد، والعصبية، والارتجاف، وضعف العضلات.

2. نقص نشاط الغدة الدرقية (نقص الدرقية)
يتميز بانخفاض إنتاج الهرمونات الدرقية. من الأسباب الشائعة نقص اليود في النظام الغذائي، أو التهابات الغدة الدرقية الناتجة عن اضطرابات مناعية أو عوامل وراثية. الأعراض تشمل تعب غير عادي، وزيادة في الوزن، وبرودة غير عادية، وتقلبات المزاج، وجفاف الجلد، وتقليل في نبض القلب.

3. الورمات الدرقية
قد تظهر على شكل عقد درقية، وتؤثر على إنتاج الهرمونات الدرقية بشكل غير طبيعي، مما يمكن أن يؤدي إلى فرط نشاط أو نقص نشاط الغدة الدرقية. قد تحتاج بعض الحالات إلى إجراء جراحي لإزالة الأورام.

التشخيص والعلاج
يتم تشخيص اضطرابات الغدة الدرقية عادةً من خلال اختبارات الدم لقياس مستويات هرمونات TSH و T4 و T3، بالإضافة إلى الفحوصات السريرية والتاريخ الطبي للمريض. يعتمد العلاج على نوع الاضطراب وخطورته، ويشمل عادةً الأدوية التي تعيد توازن إنتاج الهرمونات، وفي بعض الحالات يتطلب الأمر الجراحة لإزالة الأورام الدرقية أو العلاج باليود المشع.

باختصار، اضطرابات الغدة الدرقية تعد شائعة وقابلة للعلاج بشكل فعال عند التشخيص المبكر والإدارة المناسبة. من المهم مراجعة الطبيب المختص لتقييم الأعراض واجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من تشخيص صحيح واختيار العلاج المناسب.

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الاربعاء 26 يونيو 2024

في نفس الركن
< >

الاربعاء 17 يوليوز 2024 - 10:24 فوائد رياضة كمال الأجسام للنساء


              




مدار اليوم
11:59

حسم مستقبل طلبة الطب والصيدلة في المغرب: هل تلوح "السنة الماضية" في الأفق؟

حسم مستقبل طلبة الطب والصيدلة في المغرب: هل تلوح "السنة الماضية" في الأفق؟
يسود الترقب والانتظار الأوساط الأكاديمية في المغرب مع اقتراب موعد الدورة الاستدراكية لطلبة الطب، التي كان من المقرر أن تنطلق في 22 يوليو الجاري.

وتخيم حالة من الضبابية على مستقبل هذه الدورة، في ظلّ استمرار تعثر المفاوضات بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وبين طلبة الطب والصيدلة المتمسكين بمقاطعة الامتحانات.

وتُلقي هذه الأزمة بظلالها على سيناريو "السنة البيضاء" الذي بات يهدد هذه الشريحة من الطلبة، ما يثير قلقًا كبيرًا لدى الطلبة وأسرهم، ناهيك عن تداعياته السلبية على المنظومة الصحية في البلاد.
11:56

افتتاح معرض مجموعة من المستحاثات الأثرية بالبيضاء

افتتاح معرض مجموعة من المستحاثات الأثرية بالبيضاء
في حدثٍ يعكس حرص المغرب على تراثه العريق، تمّ افتتاح معرضٍ يضمّ مجموعة من المستحاثات الأثرية النادرة التي أعيدت إلى البلاد بعد عمليات تهريب.

احتضن الموقع الأثري سيدي عبد الرحمان بالدار البيضاء، في السابع عشر من يوليو، هذا المعرض الاستثنائي، الذي يقدّم للزائرين رحلة عبر الزمن لاستكشاف روائع من الحقب الجيولوجية المختلفة.

وتضمّ المعروضات قطعًا نادرةً غايةً في الأهمية العلمية والتاريخية، من بينها:

جمجمة تمساحٍ ضخمةٍ تمّ استرجاعها من الولايات المتحدة الأمريكية، يعود تاريخها إلى 56 مليون سنة، شاهدةً على حقب ما قبل التاريخ.
بقايا ثلاثيات الفصوص وأسنان القرش، التي تمّ استردادها من جمهورية الشيلي، والتي تعود إلى ما يقارب 500 مليون سنة، تكشف عن تنوع الحياة البحرية في العصور القديمة.
مستحاثة تمثل نوعًا من التمساحيات، تمّ استرجاعها من ألمانيا، تعود إلى حوالي 200 مليون سنة، تُثري فهمنا لتطور الكائنات الحية على مرّ العصور.
11:55

اقتراب "الصمايم" يطلق دعوات ليقظة "المستوى الأحمر" ومطالب ب "حفظ الماء"

اقتراب "الصمايم" يطلق دعوات ليقظة "المستوى الأحمر" ومطالب ب "حفظ الماء"
مع اقتراب نهاية شهر يوليو، يبدأ العد التنازلي لفترة "الصمايم" في المغرب، وهي مرحلة صيفية حاسمة تمتد لأسابيع، بدءًا من أواخر يوليو حتى بداية سبتمبر.

تتميز هذه الفترة بارتفاعٍ ملحوظٍ في درجات الحرارة، وطول ساعات النهار، وازدحامٍ كثيفٍ في الأماكن العامة، مما يُشكل تحدياتٍ كبيرة على مختلف المستويات.

يُجسد المثل الشعبي المغربي "ﺧﺮﻭﺝ ﺍﻟﻠﻴﺎﻟﻲ نعايم ﻭﺧﺮﻭﺝ الصمايم نقايم" طبيعة هذه المرحلة، حيث تُصبح الحياة خلالها أكثر صعوبةً وتستلزم "يقظة من نوع خاص"

وتتركز هذه الدعوات على ضرورة:

ترشيد استهلاك الماء، خاصةً في ظلّ ارتفاع درجات الحرارة وتزايد الطلب عليه.
حماية الموارد المائية من الهدر والتلوث.
تعزيز ثقافة "حفظ الماء" بين مختلف فئات المجتمع.














القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic