كتاب الرأي

آفات العنف الشبابي المرعبة


من خلف تيه كلمات دو سوسير و فيافي أسئلة الغموض في خضم رحلة محمد شكري و شهرزاد و هاجر بين صفا الماضي و مروة الآتي في جغرافية العطش و الحرمان و ظلمات هوى الغربة و الفرقة بين المحيط و الخليج ، من صميم النص بما له و حوله و عليه و ارتباطا بالموضوع : العنف الشبابي الذي نعيشه في الوقت الراهن .



علي تونسي باحث في السوسيولوجيا المعرفة


 لقد سبق أن حذرنا و أشرنا إلى ذلك استباقا منذ ثمانينات القرن الماضي في بحثنا الميداني  على عينات من الشباب المغربي منهم الطلبة الجامعيين و الموظفين و الجمعويين ،  لنيل ديبلوم المعهد الملكي لتكوين الأطر حول الشباب الحضري و الأيديولوجيات المعاصرة و الذي تزامن مع فترة  تشجيع الدولة للنشاط الرياضي و دعم جمعياته و عصبه تنظيميا و ماليا ، في مقابل إهمال ( شبه تام ) للنشاط الجمعوي و الثقافي و الفني لدى جمعيات الشباب بغياب التحفيز و قلة الدعم الإداري و المالي مع تهميش لدور الشباب و المراكز الثقافبة على قلتها و عدم تنميتها .


و هي فترة شهدت الساحة التعليمية عددا من الإصلاحات ذات البعد الإداري الرقابي لمؤسسات التربية و التعليم الابتدائي و الثانوي و الجامعي ، و إثقال كاهل التلاميذ بمقررات في سباق يفوق طاقة الزمان و المكان ، و إلزام المعلمين و الأساتذة بالمقررات الرسمية دون اجتهاد مما أفقدهم قيمة السلطة المعرفية داخل القسم .


كما شهدت الساحة الجامعية إصلاحات إدارية و تضييق على تخصصات الفلسفة و علم الاجتماع و النفس ، و كذلك أشرنا إلى متغيرات التنمية في في بحثنا الجامعي لنيل الإجازة في علم الاجتماع حول التنمية بين الحوافز و العوقات / نموذج الحي المحمدي عين السبع بالدار البيضاء ، و أيضا في عدد من مقالاتنا الصحفية بجريدة العلم الغراء و جريدة صوت الطالب ارتباطا بالشباب و ظروف الهجرة الداخلية و الخارجية و السكن غير اللائق و عوائق التنشئة الاجتماعية و تخلف التنمية و مطبات الفراغ الإيديولوجي و الثقافي من خلال تساؤل مركزي يتعلق بأي مجتمع نريده خلال الثلاثين سنة القادمة؟! أي المجتمع الذي نعانيه حاليا...
 يبقى الأمل منارة سفن في ظلماء اليأس قبس نور يهدي إلى الرشد...

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الخميس 16 فبراير 2023

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic