آخر الأخبار

نظم مركز استراتيجيات الشباب ومجلس الشباب الدنماركي الدورة الأولى للبرنامج الدولي لدعم المقاولة القروية


نظم مركز استراتيجيات الشباب (YPC) ومجلس الشباب الدنماركي (DUF) ، يومي السبت و الأحد بالرباط، الدورة الأولى للبرنامج الدولي لدعم المقاولة القروية ، مع التركيز بشكل خاص على المقاولة النسائية في العالم القروي ، وقد تم تنظيم هذه التظاهرة بشراكة مع Hit Radio و المعهد العالي للهندسة و الأعمال .



من خلال التكوين والمواكبة والتمويل الذي يوفره هذا البرنامج ، تم إعداد 58 من المقاولين الشباب (نسبة النساء أكثر من %80) يمثلون 50 جماعة قروية من أجل تحويل إمكاناتهم الإبداعية إلى مشاريع مستدامة وقادرة على ولوج السوق الأوروبية ، حيث أن البرنامج يهدف إلى ضمان دور اقتصادي فعال للنساء والشباب في المجال القروي .



وقد تم توفير مواكبة تقنية من قبل خبراء ومستشارين مغاربة ودنماركيين في مجالات الهندسة والتجارة و إدارة الأعمال ، من أجل تسهيل إنجاز المشاريع المقترحة من قبل المقاولين الشباب القادمين من المجال القروي .



وتوصلت أفضل المشاريع المشاركة بجوائز مالية تصل إلى 20.000 درهم ، مع توفير معدات و آليات الإنتاج وكدا التتبع و الإستشارة لمدة سنة كاملة . 



وقد كانت الجائزة الأولى من نصيب مشاركَيْن من جماعة تبروشت إقليم أزيلال وذلك عن مشروع إعادة تدوير بقايا الزيتون عبر تحويلها إلى قوالب تستخدم في التدفئة بشكل أكثر نجاعة من الحطب ، مما يحد من التداعيات البيئية للاستغلال المفرط للملك الغابوي و يحسن من  الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لسكان المنطقة .   


 
وتم تقديم الجائزة الثانية إلى مُسَيرة تعاونية "جود البلاد" المتواجدة بقرية أزكارير بجماعة المساعدة، إقليم سيدي سليمان ، ويهتم هذا المشروع بتثمين منتجات المنطقة خاصة التين ، بالموازاة مع إنشاء نظام تمويلي مخصص للنساء في وضعية صعبة والنساء الحاملات للمشاريع الصغرى .

 

ويندرج "البرنامج الدولي لدعم المقاولة القروية" في إطار استراتيجية مركز إستراتيجيات الشباب و شركاؤه برسم سنة 2022-2023 , والتي تهدف إلى التنمية متعددة الأبعاد للشباب في المناطق القروية ، بالتوازي مع برنامج دعم المقاولة، يعمل المركز على تنزيل برنامج آخر واسع النطاق تحت شعار "التعليم من أجل التمكين - E2E" ، يهدف إلى محاربة الهدر المدرسي للفتيات بشراكة مع 50 مدرس من العالم القروي .



 أما الجائزة الثالثة ، فقد كانت من نصيب تعاونية سياحية تهدف إلى تنمية وتشجيع السياحة الرياضية  الجبلية بإقليم بولمان من خلال مشروع "نادي قمم الأطلس" ،  تعمل التعاونية منذ تأسيسها على تطوير الطيران الشراعي بالمغرب وتوسيع قاعدة ممارسته من خلال خلق  شراكات عالمية و تحسين خط الإنتاج   الوطني للطائرات الشراعية .

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الثلاثاء 7 مارس 2023

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic