نيوز وطنية و جهوية

السكوري يرمي بكرة تعويضات الأطباء والمهندسين بالتفتيش لوزارة المالية


أكد يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، أن الوزارة تضع ضمن أولوياتها الارتقاء بالظروف المادية والمهنية لعمل كل مكونات جهاز التفتيش، مشيرا إلى أن العدد الإجمالي للمهندسين العاملين بالوزارة يبلغ 82 مهندسا موزعين على 45 مهندسا بالمصالح المركزية، كلهم يقومون بالمهام الإدارية والتقنية، و37 مهندسا بالمصالح الخارجية، منهم 23 يقومون بمهام التفتيش في مجال الصحة والسلامة المهنية، والباقي يقومون بالمهام الإدارية والتقنية.



وبخصوص مآل التعويضات عن الجولان لفائدة الأطباء المهندسين المكلفين بالتفتيش الشغل، أوضح السكوري أن الوزارة سبق لها أن راسلت وزارة الاقتصاد والمالية، التي أكدت انتماء الأطباء والمهندسين المكلفين بتفتيش الشغل لهيئتين مشتركين بين الوزارات، إذ تستفيد كل واحدة منهما بنظام تعويضات خاص ، وبذلك لا يمكن تفضيلهم بتعويضات أخرى.


جاء ذلك، في معرض جوابه على سؤال كتابي لممثلي الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بمجلس المستشارين، تساءل من خلاله المستشارين خالد السطي ولبنى علوي عن مآل الملف المطلبي للأطباء والمهندسين المكلفين بتفتيش الشغل، والذين لهم دور لا يستهان به في تنزيل البرنامج الوطني للصحة والسلامة في العمل بالإضافة إلى مهام أخرى مرتبطة بتشريع الشغل؟


وأشار وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، إلى الفقرة الأولى من المادة 535 من مدونة الشغل، تنص على أن الأحكام المتعلقة بصلاحيات والتزامات الأعوان المكلفين بتفتيش الشغل المنصوص عليها في المواد 530و 532 و533 و539 إلى الأطباء المكلفين بتفتيش الشغل، كل في نطاق تخصصه.


وأضاف السكوري، أن الوزارة وضعت إطارا لعمل الأطباء و المهندسين المكلفين بتفتيش الشغل وتوحيد عملهم وذلك بمدهم بنموذج الزيارات في مجال الصحة والسلامة المهنية وكذا بالمؤشرات الواجب إرسالها إلى المصالح المركزية، كما عملت على وضع آليات تنسيق بين الأطباء والمهندسين المكلفين بتفتيش الشغل من جهة والأعوان المكلفين بتفتيش الشغل من جهة أخرى.


وسجل المستشاران البرلمانيان أن الأطباء والمهندسين المكلفين بتفتيش الشغل، ساهموا بفعالية في الرقي بالاقتصاد الوطني عن طريق مصاحبة ومواكبة عدد كثير من المقاولات والشركات بالعمل رغم ظروف الجائحة، مما يستدعي ا النظر في الوضعية المادية والمعنوية لهذه الفئة أسوة بزملائهم مفتشي الشغل.

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الاثنين 12 فبراير 2024

              
















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic