نيوز وطنية و جهوية

الجيلالي العدناني يرفع السرية عن الأرشيفات الأجنبية


يُحاضر المؤرّخ والأستاذ الجامعي بجامعة محمد الخامس الجيلالي العدناني يوم الخميس 29 فبراير 2024. وذلك ابتداءً من الساعة الرابعة بعد الزوال، بفضاء مؤسّسة مسجد الحسن الثاني بالدارالبيضاء في موضوع « رفع السرية عن الأرشيفات الأجنبية ومسألة استكمال الوحدة الترابية ».



يُعتبر صاحب « الصحراء في محكّ الاستعمار » من الباحثين القلائل الذين قدّموا دراسات أصيلة في موضوع الصحراء المغربية بالمحيط الدولي وما رافقها من جدل منذ اللحظة الاستعمارية إلى اليوم. خاصّة وأنّ العدناني يستند عل أرضيةٍ تاريخية محضة، لكونه يُطارد المشكل منذ بداياته. وعلى الرغم من البُعد التاريخي الذي يطبع كتاباته حول الصحراء المغربية وأبعادها السياسيّة، تخلق كتابات العدناني الحدث داخل بيئتها ومُحيطها العلمي. إذْ سيعمل من خلال هذه المحاضرة على تقديمٍ رؤية دقيقة حول الأرشيفات الأجنبية وكيف يُساهم رفع السرة عنها لفائدة المؤرخين والباحثين في التاريخ من تقديم دراسات أصيلة في الموضوع.


ويأتي ذلك على خلفية القضايا والموضوعات التي تطرّق إليها بإسهاب في كتابه الأخير بالفرنسية « الصحراء في محك الاستعمار » حيث قدّم دراسة أصيلة ومُثمرة من الناحية المصدرية وبلاغتها المنهجية. لكونها دراسة مبنية على منهج علمي تاريخي يرصد فيها طريقة مغايرة في النّظر إلى موضوع الصحراء. فقد أتاح له الاطلاع على بعض الأرشيفات الأجنبية من التعرّف على بعضِ من أسرار القضية وإعادة كتابتها بطريقة علمية وأصيلة تُظهر مغربية الصحراء. لهذا يُعدّ المؤلف من الدراسات التاريخية الهامّة التي تُقدّم وعياً دقيقاً بقضية الصحراء، ومكانة رفع السرية عن الأرشيفات الأجنبية، في سبيل كتابة تاريخ جديد يليق بهذا الفضاء المغربي المُذهل بتاريخه وتراثه وعاداته وتقاليده.

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الثلاثاء 23 يناير 2024

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic